Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين /
المؤلف
الطرابيلي، حنان شعبان شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / حنان شعبان شعبان الطرابيلي
مشرف / عاطف حامد زغلول
مشرف / عبير محمود منسي
مشرف / إيمان جمال فكري
مناقش / سعدية يوسف الشرقاوي
مناقش / حنان محمد نصار
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
261 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
28/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين باستخدام استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، كما تم تطبيق مقياس الخصائص السلوكية لتقدير مهارات التفاعل الاجتماعي لقياس المتغير التجريبي المتمثل في مهارة التفاعل مع الأقران في الأنشطة المختلفة، مهارة التعبير عن العواطف والمشاعر، مهارة التواصل البصري، مهارة فهم واستخدام لغة الجسد والإشارات والإيماءات، ومهارة اللعب التخيلي.، واستخدمت برنامج قائم على استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كمتغير مستقل. وتمثلت عينة الدراسة من 5 أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير مهارات التفاعل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي؛ وذلك بسبب قيام الدراسة على أنشطة متنوعة قائمة على استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك ساعدت على تنمية مهارات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين.