Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية /
المؤلف
السيد، شيماء محمد كمال محمد بدر.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد كمال محمد بدر السيد
مشرف / عادل سعد يوسف خضر
مشرف / شيرين محمد دسوقى
مشرف / إيناس فهمى النقيب
مناقش / صفاء على عفيفى
مناقش / هشام إبراهيم النرش
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
233 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
24/11/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية, تكونت عينة الدراسة من معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية بمدارس محافظة بورسعيد والتي بلغت (500) معلمة ومعلماً وقد تم إختيارهم بطريقة عشوائية لعام 2021-2022 م. وقامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية (مقياس الذكاء الروحى المتكامل إعداد أمرام ودرايرِ (2007)Amram& Dryer تعريب وتقنين بشرى أرنوط (2013) , مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة), مقياس تقدير الذات( إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى :
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لأبعاد الذكاء الروحي لصالح المتوسط الحسابي . ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لجودة الحياة لصالح المتوسط الحسابي ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لجميع أبعاد تقدير الذات لصالح المتوسط الحسابي وتم قبول الفرض الرابع حيث تم التوصل إلى نموذج سببي يوضح علاقة التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة تقدير الذات، وجودة الحياة، والذكاء الروحي , وكان النموذج الأول أكثر مطابقة مع بيانات الدراسة من النموذج الثانى والنموذج الثالث.