Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحكم الذاتى كمتغير وسيط بين المناخ المدرسى السلبى والاحتراق النفسى لدى معلمات الاقتصاد المنزلى /
المؤلف
كشك، هبه عبد المنعم مصطفى.
هيئة الاعداد
مشرف / هبه عبد المنعم مصطفى كشك
مشرف / جمال علي الدهشان
مشرف / إيمان عبد الحكيم الصافوري
مشرف / منى عبد الرازق أبو شنب
الموضوع
المدرسون والمجتمع. الاقتصاد المنزلي. المناخ- الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى :
- الكشف عن طبيعة العلاقة بين المناخ المدرسي السلبى، والتحكم الذاتي والاحتراق النفسي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي.
- التعرف على تأثير كل من عدد سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي وجهة العمل على أبعاد المناخ المدرسي السلبي.
- الكشف عن دور التحكم الذاتي كمتغير وسيط بين المناخ المدرسي السلبي والاحتراق النفسي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي .
- الخروج ببعض التوصيات والتطبيقات النفسية والتربوية التي يمكن أن تسهم في تحسين المناخ المدرسي السلبي، ورفع مستوى التحكم الذاتي، وتخفيف الاحتراق النفسي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي.
أهمية البحث :
أولاً : الأهمية النظرية :
تتمثل الأهمية النظرية للبحث في النقاط التالية:
- تناول المزيد من البحث حول مفهوم المناخ المدرسي السلبي، ومحاولة الفهم المتعمق لطبيعته حيث أن للمناخ المدرسي آثارًا سلبية على العملية التعليمية.
- إلقاء الضوء على متغير التحكم الذاتي باعتباره من متغيرات علم النفس الإيجابي، وتتضح أهمية التحكم الذاتي في قدرة الفرد على توجيه ذاته، وتعديل جوانب سلوكه، وأفكاره، وانفعالاته.
- دراسة ظاهرة الاحتراق النفسي باعتبارها ضرورة من ضرورات الاهتمام بالصحة النفسية للأفراد بصفة عامة – وللمعلمات بصفة خاصة وذلك لأهمية دور المعلم في المجتمع المدرسي وكذلك خطورة ظاهرة الاحتراق النفسي الذي يُعد إحدى نتائج الأزمات النفسية الخطيرة على الكوادر البشرية العاملة، والذي يؤثر سلبيا على المعلمات اللائي يعانين منه ثم يمتد تأثيره إلى أفراد المجتمع المدرسي ككل .
ثانيًا : الأهمية التطبيقية
- أهمية إلقاء الضوء على معلمات الاقتصاد المنزلي اللائي لم يحظين بالاهتمام في الدراسات النفسية والتربوية، والدراسات العربية بشكل عام.
- تفيد نتائج البحث المختصين بالعملية التعليمية فى التعرف على الجوانب النفسية التى تعوق المعلمات، والتى قد تؤثر على أدائهن المهني.
- تفيد نتائج البحث القائمين على العملية التعليمية فى توفير المناخ المدرسي المناسب للتغلب على الضغوط التى تؤثر سلبيًا على أداء المعلمات.
- توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية بتنمية التحكم الذاتي لدى المعلمات لتأثيره على أدائهن.
- محاولة إعداد أدوات قياس عربية تكشف عن مستوى التحكم الذاتي، والمناخ المدرسي السلبي، والاحتراق النفسي لمعلمات الاقتصاد المنزلي، والتي يمكن الاستفادة منها في دراسات أخرى.
- الاستفادة مما قد يسفر عنه البحث الحالي من نتائج في تصميم برامج ارشادية تسهم في تنمية التحكم الذاتي، أو خفض الاحتراق النفسي، الأمر الذي ربما يساعد معلمات الاقتصاد المنزلي على التخلص من التأثيرات السلبية للضغوط النفسية، وينعكس بشكل ايجابي على أدائهن وصحتهن النفسية.
مصطلحات البحث :
1- المناخ المدرسى السلبى: The Negative School Climate
تعرفه الباحثة بأنه: ”تقييم معلمات الاقتصاد المنزلي لجميع الظروف، والخصائص، والمتغيرات السائدة ببيئة العمل، والتي تؤثر على أدائهن”.
2- التحكم الذاتي : Self Control
تعرفه الباحثة بأنه ”إدراك معلمة الاقتصاد المنزلي لنفسها والعالم المحيط بها وأن لها امكاناتها التى تسمح بتعديل انفعالاتها وأن تعيد تنظيم ذاتها وتغير من أساليب سلوكها”.
3- الاحتراق النفسي: Burnout
تعرفه الباحثه بأنه ”بأنه مجموعة أعراض تشعر بها معلمة الاقتصاد المنزلي تتمثل في الأعراض النفسية الانفعالية، والأعراض العضوية، والأعراض الاجتماعية، والإحساس بعدم الرضا عن الانجاز في المجال المهني مما ينعكس على أدائها للعمل بشكل سلبي”.

أدوات البحث :
تمثلت أدوات البحث في :
- مقياس التحكم الذاتي (إعداد الباحثة)
- مقياس المناخ المدرسي (إعداد الباحثة)
- مقياس الاحتراق النفسي (إعداد الباحثة)
متغيرات البحث :
اشتمل البحث على المتغيرات التالية :
المتغير المستقل : المناخ المدرسي السلبي
المتغير الوسيط : التحكم الذاتي
المتغير التابع : الاحتراق النفسي
منهج البحث :
تتبع الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي بإعتباره أنسب الطرق لتحقيق أهداف البحث، والكشف عن الحقائق المتصلة بالمتغيرات بطريقة موضوعية.
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :
- الحدود المكانية : تمثلت الحدود المكانية فى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بإدارات (إدارة شرق طنطا- إدارة غرب طنطا- إدارة بسيون- إدارة كفر الزيات) بمحافظة الغربية، وبعض المعاهد الأزهرية التابعة للمنطقة الأزهرية بمحافظة الغربية.
- الحدود البشرية : تقتصرعينة البحث على عينة من معلمات الاقتصاد المنزلي.
- الحدود الزمانية : ترتبط الحدود الزمانية بفترة تطبيق هذا البحث فى الفصل الدراسي الثاني لعام (2020/2021).
- الحدود الموضوعية : تحددت بدراسة تنظيم التحكم الذاتي كمتغير وسيط للعلاقة بين المناخ المدرسي السلبي والاحتراق النفسي.