Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء دليل للمعلم في الانشطة والمهارات الحركية للجمباز لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى/
المؤلف
حسن، محمد رمضان علام.
هيئة الاعداد
مشرف / كمال سليمان حسن علي
مشرف / عادل حسني سيد الشواف
مناقش / محمد فؤاد حبيب
مناقش / عاصم صابر راشد حمودي
الموضوع
جمباز.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
277 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
31/10/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - قسم المناىج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

تعد التربية الرياضية احد الجوانب التعليمية المهمة للفرد فهي حركية في مظهرها ووجدانية واجتماعية ونفسية وخلقية فى أهدافها، لذا أصبح واجبا على العاملين في مجال التربية الرياضية إطلاق يد الابتكار والتطوير للوصول إلى نواتج تعليمية مرغوبة.(53 : 5)
ومنهج التربية الرياضية شانه شان كل المناهج الدراسية يسعى إلى تحقيقي النمو الشامل والمتكامل فى شخصية المتعلمين لذا أصبح الاهتمام به والعمل على تطويره وتطوير أهدافه وأساليب تدريسه وتقويمها فى كافة المراحل التعليمية بما يتلاءم مع التطورات الحادثة في المجتمع أمرا ضروري.(58 : 45)
ويشير ”أسامة كامل راتب وآخرون (2003م) إلى ضرورة أن يقترن اى منهاج دراسي بدليل معلم يتلخص أهميته في ترجمة ما يتصوره المخطط لتحقيق أهداف المنهاج وفى نفس الوقت يعتمد عليه المعلم فى تنفيذ ذلك المنهج .( 15 :17)
ويوضح ”حسن معوض” (2001م) بالرغم من أن مدرس التربية الرياضية يقدم أوجه النشاط الحركي للتلاميذ من خلال درس التربية الرياضية إلا انه يحتاج إلى دليل يرسم له خطة شاملة تتصف بالاستمرارية وتندرج من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب لتحقيق الأهداف الخاصة بالمنهج.(21 :11)
وتضيف ”مكارم حلمي أبو هرجه، محمد سعد زغلول” (2001م) انه من الضروري إصدار دليل للمعلم عند بناء منهج دراسي وهو يحتوى على جميع الخطط لتحقيق أهداف المنهاج وفى نفس الوقت يعد وسيلة مساعدة عند تطبيق المنهاج، ومن الضروري ملاحظة ما يحدث من تغييرات على المنهاج مما يتطلب إجراء ما يلزم على الدليل بصورة ملائمة للمتغيرات التى أجريت على المنهاج ومن الضروري أن يفهم المعلم فلسفة المنهاج من خلال دليل المعلم، كما أن دليل المعلم يضع أمام المعلم كافة الأساليب التدريسية بغرض الاستفادة منها إضافة إلى أساليب التقويم.( 57 : 65،66)
وتؤكد ”افتخار احمد السامرائي” (2001م) بان الفائدة قد تكون اعم واشمل للطالب والمعلم معا على حد السواء حيث يكون الدليل مساعدا للمعلم ومرشدا له وفى ذات الوقت يفتح الباب لمشاركة الطلاب بفاعلية فى المواقف التعليمية كما يتيح العديد من فرص الابتكار، والإبداع للمعلم النشط، والتي تمكنه من إثراء العملية التعليمية وتطوير قدراته الخاصة وتنميتها بصورة مقبولة (3: 3, 4)
ويذكر ثروت عكاشة السنوسي(2013م) ومما لاشك فيه ان دليل المعلم اعد خصيصا ليصاحب المعلم اثناء عملية تخطيط وتنفيذ وتقويم منهاج التربية الرياضية، لذا ولابد وان يتناول فى وضوح تحليلا لأهداف المنهاج المعرفية والوجدانية والمهارية لتتضح امام المعلم والتلميذ على السواء وفى صورة اهداف .