Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل سلسلة القيمة لصناعة الاستزراع السمكي في مصر /
المؤلف
أبوزيد، فاطمة حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة حمدي محمد أبوزيد
مشرف / عبدالعظيم محمد مصطفى
مشرف / أيمن عبدالقوي شيلابي
مناقش / محمود خليفة أحمد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الزراعية وعلوم المحاصيل
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الزراعة - قسم الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

المستخلص
تعتبر صناعة الاستزراع السمكي نشاط اقتصاديّ هام يشمل جميع الأنشطة المرتبطة باستزراع الأسماك والعمليات التجارية والترويحية المتعلقة بإنتاج وتداول الأسماك، حيثُ يشمل كلً من حصاد ومعالجة وتسويق وحفظ الأسماك والمحار، كما تهيء الصناعة منتجات بحرية متنوعة أخرى مثل، العشب والطحلب البحري، وتعرفها منظمة الأغذية والزراعة على أنها تشتمل على قطاعات صيد الأسماك الترفيهي وحصاد الأسماك لكسب العيش وحصاد الأسماك التجاري والحصاد ومعالجة الأسماك وتسويق الأسماك.
وتتمثل مشكلة الدراسة في تحليل الجوانب الاقتصادية المرتبطة بنشاط الاستزراع السمكي وكذلك استكشاف أسباب عدم رضا المنتجين عن الإيرادات والعوائد المتحصلة من سلسلة القيمة لصناعة الاستزراع السمكي ومخرجاته، وذلك بالإجابة على الأسئلة: هل الخلل يعود إلى الاستراتيجيات الداخلية للحلقة والمسوقين؟، هل المشكلة ترجع إلى خلل توزيع العوائد بين جميع حلقات السلسلة؟ للوقوف على أسباب ذلك الخلل ومعالجتها وصولًا إلى إدارة استراتيجية تحقق إنتاج يتسم بجودة عالية وجدوى اقتصادية تنعكس على المنتج والمستثمر وميزه تنافسية سعرية تنعكس على المنتج والمستهلك، لذلك تهدف الدراسة إلى”تحليل القيمة المضافة لسلاسل الإمداد الداعم والخارج لاستزراع وتصنيع أسماك المياه العذبة والبحرية والجمبري في مصر”، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تناول إطار سلاسل القيمة في صناعة استزراع الاسماك والجمبري وركزت لدراسة على الحلقات الرئيسية في الصناعة ككل وتشمل سلسلة القيمة لقطاع المدخلات متمثلة في أعلاف الأسماك والجمبري، سلسلة القيمة لقطاع تفريخ الأسماك والجمبري، سلسلة القيمة لاستزراع الأسماك والجمبري، سلسلة القيمة لتصنيع وتداول الأسماك، وقد تناولت الدراسة عينة إجمالية بواقع 171 مفردة من مناطق تركز الإنتاج، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ساهمت في صياغة استراتيجية مقترحة للنهوض بالصناعة متضمنة عدة آليات أهمها المشاركة المجتمعية لكافة أطراف الصناعة إلى جانب اسهامات الدولة، بالإضافة إلى ضرورة تطوير نظام الإدارة الحالي داخل مشروعات الاستزراع السمكي ليشمل إدارات متخصصة مثل إدارة الإنتاج والتسويق، وذلك لتعظيم الإنتاج والوصول الى شرائح جديدة من المستهلكين، التسويق على أساس القيمة المضافة والتعاقد مع مصانع الأسماك وشركات التصدير والتنسيق بين المنتجين بالتقسيم إلى شرائح إنتاجية كل شريحة تنتج وتسوق بما يتلائم مع قدراتها المالية والمساحة والمنطقة الجغرافية وأعباء النقل والتعبئة والقدرة على الوفاء بمتطلبات العملاء بإضافة منافع شكلية وزمنية ومكانية وتذوقية وجميع المنافع التي ترفع من القيمة الغذائية والاستهلاكية للمنتج ومن ثم القيمة الاقتصادية كمحصلة نهائة للنشاط.