Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط تقديم الأنشطة التعليمية القائمة على مصادر التعلم المفتوحة ببيئة التعلم الإلكترونية فى تنمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمود، إسراء عزت سيد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عزت سيد محمود
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / أحمد محمد فهمي يوسف
مشرف / ايمان سعد عبد الحليم
الموضوع
الأنشطة التعليمية. مصادر التعلم المفتوحة. بيئة التعلم الإلكترونية. طلاب تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة:
ادى ظهور الانترنت الي انتشار التفاعل وتبادل المعلومات بين المستخدمين عن طريق الفضاء الإفتراضي من أجل مشاركة معارفهم، حيث يرى (2010) Wang & Noe أن مشاركة المعرفة تختلف عن نقل المعرفة؛ حيث يتضمن نقل المعرفة كلً من تبادل المعرفة من قبل مصدر المعرفة واكتساب المعرفة وتطبيقها من قبل المتلقي، اي أنها تشمل طرفين، (مساهم وباحث) عن المعرفة، بينما يشير نقل المعرفة فقط إلى حركة المعرفة عبر البيئة وليس بين الأفراد.
ومن منظور ما وراء المعرفي، يشير التعلم المنظم ذاتياً إلى العمليات الدورية لفهم المهمة المطلوبة، ووضع خطة وتنفيذ استراتيجيات لتلبية متطلبات المهمة ومراقبة فعالية تلك الاستراتيجيات في تحقيق النتيجة المطلوبة. (Johnson & Davies, 2014 )
وفي هذا السياق اشار نبيل جاد عزمي (2014) الى تشجيع المعلمين الذين يخططون للتدريس في بيئة التعلم عبر الويب، من أجل التفكير في جعل هذة البيئة بكامل مشتملاتها تعمل في صالح تحقيق أهدافهم التعليمية، وهذا ما دعا الباحثة الى إستخدام بيئة التعلم الإلكترونية (Canvas) لتقديم نمطي الأنشطة التعليمية (حل المشكلات - الاستقصاء) لتنمية مهارات مشاركة المعرفة، حيث تعرف بيئة التعلم الإلكترونية (Canvas) بأنها منصة تعليمية عبر الإنترنت، أو نظام إدارة التعلم التي تمكن المعلمين والطلاب من الوصول إلى المحتوى والمشاركة أثناء الدورة التدريبية. (Pujasari & Ruslan, 2021)
ونظراً للإجراءات الإحترازية التي فٌرضت لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد خلال عام 2020 من معظم الحكومات حول العالم، أدى ذلك الى ظهور عديد من التحديات التعليمية ومنها كيف يمكن توفير تجربة تعليمية تفاعلية وجذابة لإبقاء المتعلمين اكثر فاعلية ومشاركة في عملية التعليم؟، وهذا ما جعل الموارد التعليمية مفتوحة المصدر Open Educational Resources (OER) مطلوبة بشكل كبير وعلي نطاق واسع. (Huang, Liu, & Zhan, 2020)1
ووفقاً للنظرية البنائية وتطبيقاتها في بيئات التعلم الإلكترونية التي تنص على أن يكون أداء المتعلم نشط داخل بيئة التعلم الإلكترونية حيث يتم ذلك من خلال دمج مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم بشرط تكاملها مع الأهداف والمحتوى التعليمي، حيث صممت الباحثة الأنشطة التعليمية في صورة حل مشكلات واستقصاء تثير تفكير الطلاب مع أهمية تطبيق بعض منها في المواقف الحياتية لتكون معالجة المعلومات ذات مستوى عال وتسهيل بناء المعرفة عند المتعلم ومشاركتها. (نهى علي سيد عبد المحسن، 2016).
في ضوء ماتستهدفه رؤية مصر 2030 وهي إن تمكن المتعلم من متطلبات ومهارات القرن الحادي والعشرين وإتاحة التعلم والتدريب علي أن يكون متمركزاً حول المتعلم،وفي هذا السياق أشار (2020) Alwi الى أن التعلم القائم على حل المشكلات أحد استراتيجيات التدريس والتعلم البنائية التي أصبحت شائعة جدًا وتستخدم لتعزيز التعلم النشط بين الطلاب في مختلف مجالات التعليم.
بينما يرتبط التعلم القائم علي الاستقصاء بالتعلم القائم على المشكلات والمشروعات، حيث يتبنى المتعلمون عقلية الاستفسار في معالجة القضايا المعرفية أو في تطوير واستكمال المشاريع بمجموعة من الإجابات المفتوحة نسبيًا. ((Chu et al., 2021
الاحساس بالمشكلة:
اولاً: الملاحظة:
وفقاً للقضية الرئيسية في خطة التنمية المستدامة لجمهورية مصر العربية لعام 2030 ألا وهي التعليم، بالإضافة الى التحول المكثف للتعلم عن بعد مع دخول جائحة فيروس كورونا (Covid-19) من خلال بيئات التعلم الإلكترونية.
ثانياً: الدراسات السابقة:
- أكدت دراسة (Ramayah, Yeap, & Ignatius, 2014) علي وجود مشكلة في المؤسسات التعليمية في تفعيل الاكاديميين لمشاركة المعرفة فهم يميلون الي الاستقلال بالمعرفة عن الاخرين.
- أكدت دراسات ( محمد فوزي رياض والي 2016؛ Panadero, 2017؛ Karabenick, & Gonida, 2018؛ Azevedo, & Gašević, 2019) من خلال الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم المنظم ذاتياً الذي يجعل المتعلم محور اهتمام العملية التعليمية.
وللتأكد من توافر هذة المهارات قامت الباحثة بإجراء دراسة استكشافية كالتالي
رابعاً: الدراسة الاستكشافية:
قامت الباحثة بإجراء دراسة استكشافية على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم الفرقة الاولى وذلك للوقوف علي نسبة امتلاك الطلاب لمهارات مشاركة المعرفة ومهارات التعلم المنظم ذاتياً، وأظهرت النتائج بالسلب لتلك المهارات.
مشكلة البحث:
ومما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في الحاجة الى تنمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً وذلك من خلال دراسة أثر نمط تقديم الأنشطة التعليمية (حل المشكلات - الاستقصاء) القائمة علي مصادر التعلم المفتوحة ببيئة التعلم الإلكترونية (Canvas).
وبناءً على ما سبق حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مصادر التعلم المفتوحة بنمطي تقديم الأنشطة التعليمية (حل المشكلات - الاستقصاء) والكشف عن أثرهما في تنمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع منه الاسئلة الفرعية التالية :
1. ما التصميم التعليمى لنمطي تقديم الأنشطة التعليمية القائمة على مصادر التعلم المفتوحة ببيئة التعلم الإلكترونية فى تنمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2. ما اثر كلً من نمطي تقديم الأنشطة التعليمية (حل المشكلات - الاستقصاء) القائمة على مصادر التعلم المفتوحة ببيئة التعلم الإلكترونية فى تنمية مهارات مشاركة المعرفة بمقرر مقدمة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
3. ما اثر كلً من نمطي تقديم الأنشطة التعليمية (حل المشكلات - الاستقصاء) القائمة على مصادر التعلم المفتوحة ببيئة التعلم الإلكترونية فى تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا بمقرر مقدمة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث:
سعى البحث الحالي الي التوصل الى :
1. علاج القصور في مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك من خلال تقديم الأنشطة التعليمية بنمطي (حل المشكلات - الاستقصاء) ببيئة التعلم الإلكترونية (Canvas).
2. الكشف عن نمط تقديم الأنشطة التعليمية الأنسب القائمة على مصادر التعلم المفتوحة ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
تظهر أهمية البحث أنه قد يفيد في:
1. تقديم المحتوى العلمي والأنشطة التعليمية بشكل جديد وجذاب.
2. تساعد مهارات التعلم المنظم ذاتياً على تعزيز الثقة بالنفس لدي الطالب لما يتعود عليه من مهارات تصاحبه طوال مراحل تعلمه وخصوصا أثناء تعليق الدراسة ضمن إجراءات الحكومة المصرية لمواجهة التداعيات المحتملة لفيروس كورونا المستجد.
3. توسيع مدراك الطلاب المعرفية وتشجيعهم على البحث عن المعرفة بأنفسهم من خلال توجيههم لمصادر تعلم مفتوحة يقومون من خلالها بالوصول الي المعرفة كحل لمشكلة ما او البحث والتقصي عن اسباب ظاهرة ما، مما يحقق إتقان التعلم لدى الطلاب.
4. تمكين الطلاب من مشاركة المعرفة من خلال مصادر التعلم المفتوحة ودمجها في عملية تعلمهم وتحسن آدائهم الاكاديمي .
5. الاستفادة من المحتوى العلمي المقدم من خلال بيئة التعلم الإلكترونية (Canvas) وتوظيف الأنشطة التعليمية القائمة علي مصادر التعلم المفتوحة بنمطيها (حل المشكلات - الاستقصاء) في سهولة شرح المقرر.
6. الاستفادة من التواصل الإلكتروني في زيادة التواصل والمشاركة مع الطلاب.
7. تسليط الضوء علي الأنشطة التعليمية وانماط تقديمها داخل العملية التعليمية.
8. تسليط الضوء علي اهمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً وجعلها من معايير التعلم الخاصة بالمؤسسات التعليمية.
منهج البحث:
المنهج الوصفي:
في إعداد الاطار النظري والذي يتعلق بدراسات الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث، وفي بناء قائمة بمهارات مشاركة المعرفة ومهارات التعلم المنظم ذاتياً، وتحديد المستوي الحالي للطلاب فيهما.
المنهج شبه التجريبي:
ويتبع المنهج شبة التجريبي بهدف الكشف عن أثر المتغير المستقل والمتمثل في (نمط تقديم الأنشطة التعليمية القائمة علي مصادر التعلم المفتوحة) في تنمية المتغيرات التابعة والمتمثلة في (مهارات مشاركة المعرفة– مهارات التعلم المنظم ذاتياً) وذلك من خلال بيئة تعلم إلكترونية ”Canvas” .
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: نمط تقديم الأنشطة التعليمية القائمة علي مصادر التعلم المفتوحة وله نمطين (حل المشكلات – الاستقصاء).
المتغيران التابعان : مهارات مشاركة المعرفة - مهارات التعلم المنظم ذاتياً .
فروض البحث:
1. يوجد فرق دالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مشاركة المعرفة للمجموعة التجريبية الأولى (الاستقصاء) لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مشاركة المعرفة للمجموعة التجريبية الثانية (حل المشكلات) لصالح التطبيق البعدي.
3. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيق البعدي لمقياس مشاركة المعرفة بين المجموعة التجريبية الأولى (الاستقصاء) والمجموعة التجريبية الثانية (حل المشكلات).
4. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التعلم المنظم ذاتياً للمجموعة التجريبية الأولى (الاستقصاء) لصالح التطبيق البعدي.
5. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التعلم المنظم ذاتياً للمجموعة التجريبية الثانية (حل المشكلات) لصالح التطبيق البعدي.
6. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيق البعدي لمقياس التعلم المنظم ذاتياً بين المجموعة التجريبية الأولى (الاستقصاء) والمجموعة التجريبية الثانية (حل المشكلات).
أدوات البحث:
ادوات جمع البيانات:
• استبانه لتحديد قائمة بمعايير تصميم الأنشطة التعليمية القائمة علي المصادر المفتوحة
• استبانه لتحديد قائمة بمهارات مشاركة المعرفة
• استبانه لتحديد قائمة بمهارات التعلم المنظم ذاتياً
مواد المعالجة التجريبية:
• الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم Canvas وفق نمط الاستقصاء.
• الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم Canvas وفق نمط حل المشكلات.
أدوات قياس:
• مقياس مهارات مشاركة المعرفة (إعداد الباحثة)
• مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد الباحثة)
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من مجموعتين (32) طالب وطالبة بالفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم كلية تربية نوعية جامعة الفيوم حيث تم توزيعهم بشكل عشوائي لمجموعنين تبعاً لنمط تقديم الأنشطة التعليمية (الاستقصاء – حل المشكلات) من خلال بيئة تعلم إلكترونية (Canvas)، وذلك للعام الدراسي 2021/2022م.
خطوات البحث وأجراءاته:
1- استقراء المراجع المرتبطة بموضوع البحث والدراسات والبحوث السابقة وثيقة الصلة بالبحث الحالي والمرتبطة بمجال البحث ومحاوره.
2- إعداد قائمة مهارات مشاركة المعرفة التي ينبغي تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وعرضها علي المحكمين وإجراء التعديلات المقترحة للوصول الى صورتها النهائية.
3- إعداد قائمة مهارات التعلم المنظم ذاتيا التي ينبغي تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وعرضها علي المحكمين وإجراء التعديلات المقترحة للوصول الى صورتها النهائية.
4- إعداد قائمة معايير تصميم نمط تقديم الأنشطة التعليمية القائمة على مصادر التعلم المفتوحة ببيئة التعلم الإلكترونية (Canvas).
5- تصميم مواد المعالجة التجريبية (تصميم الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم (Canvas) وفق نمط الاستقصاء ــ تصميم الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم (Canvas) وفق نمط حل المشكلات).
6- إعداد أدوات القياس (مقياس مهارات مشاركة المعرفة – مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً).
7- اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين (استقصاء – حل المشكلات)
8- تطبيق أدوات القياس (مقياس مهارات مشاركة المعرفة - مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً) علي مجموعات البحث قبليا.
9- تطبيق مواد المعالجة التجريبية علي مجموعات البحث.
10- تطبيق أدوات القياس (مقياس مهارات مشاركة المعرفة - مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً) علي مجموعات البحث بعديا.
11- رصد النتائج وإجراء المعالجة الإحصائية لها.
12- تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي.
13- تقديم التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية.
نتائج البحث:
توصلت نتائج البحث إلى أن الأنشطة التعليمية القائمة علي مصادر التعلم المفتوحة قد ساهمت بنمطيها (حل المشكلات – الاستقصاء) في تنمية مهارات مشاركة المعرفة والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك وفقاً للنتائج الإحصائية لمقياس مشاركة المعرفة قبلي / بعدي ولمقياس التعلم المنظم ذاتياً قبلي / بعدي، بينما لم تسفر النتائج عن تفوق أحد الأنماط على الأخر حيث جاءت قيمة (Z) المحسوبة أقل من قيمة (Z) الجدولية في المقياسيين، مما يدل علي عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت الاستقصاء والتجريبية الثانية التي استخدمت حل المشكلات في التطبيق البعدي للمقياسيين ككل، حيث كانت قيمة “Z” غير دالة عند مستوى 0.05.
- تتفق نتائج البحث الحالي مع الدراسات التالية:
دراسة نتائج دراسة (2015) Thaiposri & Wannapiroon والتي أشارت الى تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب من خلال التدريس والتعلم من خلال أنشطة التعلم القائمة على الاستقصاء بإستخدام الشبكات الإجتماعية، ودراسة (2022) Najimova التي تؤكد علي فاعلية التعلم القائم على الاستقصاء لتحقيق كل من المشاركة وبناء المهارات، ودراسة (2020) Waseem & Aslam التي تشير أن هناك تحول نموذجي من السلوكية الكلاسيكية إلى نهج بنائي يشارك فيه الطالب بشكل أكثر نشاطًا، وتتسق نتائج البحث الحالي مع توصية دراسة أمل عبدالله عثمان الغامدي وشاهيناز محمود أحمد علي (2018) التي توصي بتبني نمط الاستقصاء كأسلوب تعليمي في مجال تكنولوجيا التعليم بجانب الاساليب التعليمية الآخرى.
أما بالنسبة لتمط حل المشكلات تتفق نتائج البحث الحالي مع نتائج دراسة (2022) Solihat & Disman التي تشير الي أن التعلم القائم على حل المشكلات نموذجًا تعليميًا يمكن أن يعزز التفاعل بين الطلاب والمحاضرين، ودراسة (2013) Sabourin, Mott & Lester التي تشير الى أن بيئات التعلم المفتوحة القائمة على الاستقصاء أدوات قوية لإشراك الطلاب في التفكير العلمي وحل المشكلات الحقيقية، ودراسة (2020) Husni أن التعلم الاستقصائي يجعل الطلاب أكثر نشاطًا بشكل ملحوظ ويصبحون أكثر استجابة، وأكثر حماسًا، ويطرحون المزيد من الأسئلة، ودراسة (2019)Ibrahim & Asiedu التي أشارت الى أن التعلم القائم على حل المشكلات طور التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب، ودراسة كلً من (سيد سيد أحمد غريب،2021؛ Malmia et al., 2019) التي اشارا الي أن التعلم القائم على حل المشكلات يمكن أن يزيد من نتائج التعلم.
وتتفق نتائج البحث الحالي مع:
النظرية البنائية الإجتماعية حيث يستخدم الطالب أدوات اتصال وتفاعل كأداة للبحث والتقصي من خلال مصادر التعلم (Alomyan & Green, 2019)، ومع نظرية الإندماج الإجتماعي والتي تتمثل فكرتها الأساسية في أنه يجب على المتعلمين المشاركة بشكل فعال في أنشطة التعلم من خلال التفاعل مع أقرانهم وقيامهم بمهام وأنشطة التعلم المحددة التحقيق أهداف التعلم من خلال بيئات التعلم الإلكترونية، ومع آراء النظرية الاتصالية التي طورها جورج سيمنز والتي تعد أساس بناء التعلم عبر الشبكات ومن مبادئ هذة النظرية القدرة على البحث والاستقصاء يمكن الطلاب من معرفة المزيد من المعارف، وأن التعلم عملية تصل بين مصادر التعلم المفتوحة.
توصيات البحث:
- الاعتماد على الانشطة التي تستدعي البحث والتقصي للوصل الي المعرفة من خلال الاعتماد على الذات كالتقصي وحل المشكلات والتي تعمل علي بقاء أثر التعلم.
- ضرورة الدمج بين أنماط تقديم الأنشطة التعليمية القائمة علي مصادر التعلم المفتوحة (حل المشكلات - الاستقصاء) في المناهج التعليمية المختلفة من خلال بيئات التعلم الإلكترونية.
- تبني المؤسسات التعليمية مبدأ مشاركة المعرفة بين الطلاب.
- ضرورة توظيف مصادر التعلم المفتوحة ضمن تدريس المناهج التعليمية في المؤسسات التعليمية.
البحوث المقترحة:
- إجراء بحوث تتعلق بدراسة أثر اختلاف نمط تقديم الأنشطة التعليمية (حل المشكلات - الاستقصاء) القائمة على مصادر التعلم المفتوحة في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلاب.
إجراء بحوث تدمج بين انماط تقديم الأنشطة التعليمية القائمة على مصادر التعلم المفتوحة واساليب التعلم في تنمية مهارات التفكير مثل التفكير الناقد او الابداعي.