Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثــر القيادة المُلهمــة علــى مدركــات العاملـــين للعدالـــة الأخلاقيـــــة :
المؤلف
يوسف، مروة محمد كامل أمين.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد كامل أمين يوسف
مشرف / عمرو محمد أحمد عواد
مشرف / عنايات إبراهيم محمد محمد
مناقش / مها محمد البنوي
الموضوع
إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
159ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قســم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً: مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة في وجود قصور ملحوظ نحو إدراك العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لمفهوم وأبعاد المتغير المستقل”القيادة المُلهمة”، بالإضافة إلى وجود قصور نسبي نحو إدراك العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لمفهوم وأبعاد المتغير التابع ”العدالة الأخلاقية”، مما يُشير لوجود ضعف في وضوح أثر أبعاد المتغير المستقل”القيادة المُلهمة” على أبعاد المتغير التابع ”العدالة الأخلاقية” بالنسبة لمجتمع الدراسة.
ثانياً: أهداف الدراسة
هدفت الباحثة من هذه الدراسة إلى:
1. التعرف على مدى إدراك العاملين بالجهاز الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لأبعاد القيادة المُلهمة.
2. التعرف على مدى إدراك العاملين بالجهاز الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لأبعاد االعدالة الأخلاقية.
3. قياس ما إذا كان هناك أثر لأبعاد القيادة المُلهمة على إدراك العاملين لمفهوم العدالة الأخلاقية بأبعادها داخل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
4. التعرف على أي من أبعاد القيادة المُلهمة أكثر أثراً في أبعاد العدالة الأخلاقية.
5. التوصل إلى نتائج يمكن من خلالها تقديم بعض التوصيات التي تساعد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على تفعيل دور القيادة المُلهمة وكذا مساعدته في تحقيق العدالة الأخلاقية للعاملين به وأيضا تقديم بعض التوصيات للأبحاث والدراسات المستقبلية.
ثالثاً: فروض الدراسة
تتمثل فروض الدراسة فيما يلي:
• الفرض الرئيسي الأول: إن أبعاد القيادة المُلهمة تؤثر معنوياً على الإلتزام الأخلاقي ويتفرع منه الفروض الفرعية الآتية:
- إن بعد السعي بصدق لتحقيق منافع الآخرين يؤثر معنوياً على الإلتزام الأخلاقي.
- إن بعد الثقة والإعتمادية يؤثر معنوياً على الإلتزام الأخلاقي.
- إن بعد القدرة على تمكين العاملين يؤثر معنوياً على الإلتزام الأخلاقي.
- إن بعد الإنصات الجيد يؤثر معنوياً على الإلتزام الأخلاقي.
- إن بعد الإنتماء والتوجه لرؤية مشتركة يؤثر معنوياً على الإلتزام الأخلاقي.
• الفرض الرئيسي الثاني: إن أبعاد القيادة الملُهمة تؤثر معنوياً على المُساءلة الأخلاقية ويتفرع منه الفروض الفرعية الآتية:
- إن بعد السعي بصدق لتحقيق منافع الآخرين يؤثر معنوياً على المُساءلة الأخلاقية.
- إن بعد الثقة والإعتمادية يؤثر معنوياً على المُساءلة الأخلاقية.
- إن بعد القدرة على تمكين العاملين يؤثر معنوياً على المُساءلة الأخلاقية.
- إن بعد الإنصات الجيد يؤثر معنوياً على المُساءلة الأخلاقية.
- إن بعد الإنتماء والتوجه لرؤية مشتركة يؤثر معنوياً على المُساءلة الأخلاقية.
• الفرض الرئيسي الثالث: إن أبعاد القيادة الملُهمة تؤثر معنوياً على الغضب الأخلاقي.
ويتفرع منه الفروض الفرعية الآتية:
- إن بعد السعي بصدق لتحقيق منافع الآخرين يؤثر معنوياً على الغضب الأخلاقي.
- إن بعد الثقة والإعتمادية يؤثر معنوياً على الغضب الأخلاقي.
- إن بعد القدرة على تمكين العاملين يؤثر معنوياً على الغضب الأخلاقي.
- إن بعد الإنصات الجيد يؤثر معنوياً على الغضب الأخلاقي.
- إن بعد الإنتماء والتوجه لرؤية مشتركة يؤثر معنوياً على الغضب الأخلاقي.
• الفرض الرئيسي الرابع: إن أبعاد القيادة الملُهمة تؤثر معنوياً على الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة، ويتفرع منه الفروض الفرعية الآتية:
- إن بعد السعي بصدق لتحقيق منافع الآخرين يؤثر معنوياً على الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة.
- إن بعد الثقة والإعتمادية يؤثر معنوياً على الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة.
- إن بعد القدرة على تمكين العاملين يؤثر معنوياً على الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة.
- إن بعد الإنصات الجيد يؤثر معنوياً على الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة.
- إن بعد الإنتماء والتوجه لرؤية مشتركة يؤثر معنوياً على الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة
رابعاً:مجتمع الدراسة
يتكون مجتمع الدراسة من العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وقد قامت الباحثة بتوزيع 350 قائمة استقصاء من أجل خفض أخطاء المعاينة على العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة. حيث تم تجميع معظم هذه الاستمارات عن طريق المقابلات الشخصية بين الباحثة والمستقصى منهم، والبعض عن طريق البريد الالكتروني، وذلك فيما يخص فرع الاسكندرية، وذلك لحرص الباحثة على سلامة فهم وإدراك المستقصى منهم لما تحويه قائمة الاستقصاء. وقد بلغ عدد قوائم الاستقصاء المرتدة 343 استمارة استقصاء تم استبعاد 19 استمارة استقصاء منها لكونها غير مكتملة الإجابة، وبذلك أصبح عدد الاستمارات الصالحة للتحليل االإحصائي 324 استمارة.
خامساً: نتائج الدراسة
1- هناك خمسة أبعاد للقيادة الملهمة، وهذه الأبعاد هي: الثقة والاعتمادية، والسعي بصدق لتحقيق مصالح الآخرين، والقدرة على التمكين، والإنصات الجيد، والتوجه والانتماء لرؤية مشتركة.
2- هناك أربعة أبعاد للعدالة الأخلاقية، وهذه الأبعاد هي: الالتزام الأخلاقي، والمحاسبة الأخلاقية، والغضب الأخلاقي في معاقبة منتهكي العدالة.
3- ارتفاع مدركات العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لكافة أبعاد القيادة الملهمة، وهو ما اتضح من نتائج الإحصائيات الوصفية.
4- ارتفاع مدركات العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لكافة أبعاد العدالة الأخلاقية، وهو ما اتضح من نتائج الإحصائيات الوصفية.
5- الالتزام الأخلاقي يتأثر تأثيراً طردياً معنوياً بثلاثة من أبعاد القيادة الملهمة وهي على الترتيب طبقًا لمدى قوة التأثير في الالتزام الأخلاقي كالتالي: السعي بصدق لتحقيق مصالح الآخرين يليه الثقة والاعتمادية وأخيرًا التوجه والانتماء لرؤية مشتركة، بينما لا يؤثر بعدي القدرة على التمكين والإنصات الجيد في الالتزام الأخلاقي.
6- المحاسبة الأخلاقية تتأثر تأثيراً طردياً معنوياً بأربعة من أبعاد القيادة الملهمة وهي على الترتيب طبقًا لمدى قوة التأثير في المحاسبة الأخلاقية كالتالي: الثقة والاعتمادية يليه القدرة على التمكين ثم الإنصات الجيد وأخيرًا السعي بصدق لتحقيق مصالح الآخرين، بينما لا يؤثر بعد التوجه والانتماء لرؤية مشتركة في المحاسبة الأخلاقية.
7- الغضب الأخلاقي يتأثر تأثيراً طردياً معنوياً ببعدين من أبعاد القيادة الملهمة وهما على الترتيب طبقًا لمدى قوة التأثير في الغضب الأخلاقي كالتالي: السعي بصدق لتحقيق مصالح الآخرين يليه التوجه والانتماء لرؤية مشتركة، بينما لا تؤثر الأبعاد الثلاثة الأخرى وهي الثقة والاعتمادية، والقدرة على التمكين، والإنصات الجيد في الغضب الأخلاقي.
8- الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة تتأثر تأثيراً طردياً معنوياً بأربعة من أبعاد القيادة الملهمة وهي على الترتيب طبقًا لمدى قوة التاثير في الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة كالتالي: السعي بصدق لتحقيق مصالح الآخرين، يليه الإنصات الجيد، ثم السعي والانتماء لرؤية مشتركة وأخيرًا القدرة على التمكين، بينما لا يؤثر بعد الثقة والاعتمادية في الرغبة في معاقبة منتهكي العدالة.
سادساً: توصيات الدراسة
إنه وفقاً لما توصلت إليه نتيجة الدراسة الميدانية في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، فقد أوصت الباحثة ببعض التوصيات التي قد تساعد على دعم أبعاد القيادة المُلهمة وزيادة مدركات العاملين لأبعاد العدالة الأخلاقية وذلك النحو التالي:
- تعزيز مدركات العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة نحو توافر أبعاد القيادة المُلهمة، أبعاد العدالة الأخلاقية لكي تصبح قيمة الوسط الحسابي لأبعاد كل منهما مابين 4,20, حتى 5 ”موافق جداً، بدلاً من 3,40 حتى 4,19.
- دعم مبادرة العاملين نحو المشاركة في صياغة الرؤية المستقبلية
- تعزيز قدرة الجهاز على تشجيع العاملين به لتقديم المقترحات التطويرية وتشجيعهم الدائم والانصات الجيد لهم.
- محاولة الاهتمام بمشاعر العاملين وحثهم للتعبير عنها عند تعرضهم أو تعرض زملائهم للظلم.
- تعزيز مدركات العاملين نحو كيفية معاقبة الظالم وكذا سعي الإدارة العليا لمعاقبة الظالم.