Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحسبة في بغداد خلال العصر البويهي :
المؤلف
خيالة، سامي هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / سامي هاشم خيالة
مشرف / فتحي عبد الفتاح أبو سيف
مشرف / حنان مبروك اللبودي
مشرف / فتحي عبد الفتاح أبو سيف
الموضوع
التاريخ الإسلامي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

الملخص
تتناول هذه الدراسة: الحسبة في بغداد خلال العصر البويهي( 334-447هـ/ 945-1055م )، وذلك من خلال دراستها دراسة تكشف عن صورة الحسبة الجوهرية والأساسية في ذلك العصر، والشكل الذي وصلت إليه فيه، والاساس المنهجي الذي ينطلق منه الباحث في دراسته للحسبة هو المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي، ويركز الباحث فيه على تحليل الوقائع والأحداث، ودراستها وتفسيرها، بقصد التوصل على حقائق، تساعد في فهم نظام الحسبة في ذلك العصر، وذلك من خلال التركيز على مفهوم الحسبة، وشروط المحتسب، وبيان ما آلت إليه الحسبة في بغداد قبل العصر البويهي، وفي أثنائه، والكشف عن علاقة الحسبة بالنظم الإدارية الأخرى: كالقضاء والشرطة، وأثر تفعيل نظام الحسبة على أوجه النشاط في بغداد: السياسي والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، مستفيدًا في ذلك من الدراسات والمصادر ذات الصلة الوثيقة بنظام الحسبة، وبخاصة تلك التي تناولت الحسبة في العصر العباسي الثاني والثلاث، للإلمام بموضوع الدراسة.
والمتأمل للحسبة في العصر البهويهي يجدها جديرة بالدراسة وبعناية الدراسين، لأنها تمثل شكلًا من الأشكال الإسلامية بصفة عامة، وإحدى مظاهر النظام الإداري في بغداد إبان استيلاء البويهيين على مقاليد الحكم بصفة خاصة.
وتنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول، يختص الفصل الأول بدراسة مفهوم الحسبة، وتطورها والمحتسب وشروطه.
وقد ركز الفصل الثاني على نظام الحسبة في بغداد قبل دخول البويهيين، وفي أثناء فترة حكمهم، بالإضافة إلى ترجمة لبعض أسماء المحتسبين في ذلك العصر، وعلاقة الحسبة بالنظم الإدارية الأخرى التي كانت سائدة كالقضاء، والشرطة وولاية المظالم.
ويأتي الفصل الثالث ليتناول بالدراسة أثر نظام الحسبة على مجتمع بغداد، والذي امتدّ تأثيره ليشمل أوجه النشاط الحياتية المختلفة في السياسة، والاقتصاد، والأوضاع الاجتماعية والثقافية.
وقد تلى هذه الفصول خاتمة، توضح أهم النتائج التي أمكن التوصل اليها.