Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير البنائي للوالدين وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى المراهقين بمدارس الامل للصم وضعاف السمع /
المؤلف
زرمبة، آمال صالح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آمال صالح أحمد زرمبة
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / هبة كمال مكي
مناقش / شيرين محمد دسوقي
مناقش / هاله رمضان عبد الحميد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
191 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
16/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية ألى الوقوف على طبيعة العلاقة بين التفكير البنائي لدى الوالدين وبعض متغيرات الشخصية (السعادة وتقدير الذات والدافعية للإنجاز) لدى المراهقين الصم وكانت عينة الدراسة النهائية (50) مراهقًا أصم ووالديهم (50) وطبقت أدوات الدراسة مقياس التفكير البنائي لدى الوالدين (إعداد الباحثة) ومقياس السعادة لدى المراهقين الصم (إعداد الباحثة) ومقياس تقدير الذات لدى المراهقين الصم (إعداد الباحثة) ومقياس الدافعبة للإنجاز لدى المراهقين الصم (إعداد الباحثة) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير البنائي لدى الوالدين وكل من مشاعر البهجة والعلاقات الإيجابية مع الآخرين ومشاعر الرضا والتفاؤل، والدرجة الكلية للسعادة لدى المراهقين الصم عند مستوى دلالة (0.01)؛ توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير البنائي لدى الوالدين وكل من تقدير الذات الشخصي وتقدير الذات الأسري وتقدير الذات الاجتماعي، والدرجة الكلية لتقدير الذات لدى المراهقين الصم عند مستوى دلالة (0.01)؛ توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين التفكير البنائي لدى الوالدين وكل من مستوى الطموح والاستقلالية، والدرجة الكلية للدافعية للإنجاز لدى المراهقين الصم عند مستوى دلالة (0.01)، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التفكير البنائي لدى الوالدين والتحدي والمثابرة لدى المراهقين الصم؛ يمكن التنبؤ بدرجات المراهقين الصم في كل من السعادة وتقدير الذات والدافعية للإنجاز من خلال درجات والديهم في التفكير البنائي.