الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الوظائف التي تقوم بها الإدارة، وذلك لتركيزها على العنصر البشرى، حيث يعتبر ركناً أساسياً في تنمية الشركات السياحية وسوف تركز في هذه الدراسة على عنصر التدريب والذي يحتل مكانة هامة بين الأنشطة الإدارية الهادفة، حيث يؤدى إلى رفع كفاءة الإنتاجية، وتحسين أساليب العمل مختلف فئات العملاء، وذلك وذلك من خلال محاولة إحداث تغيير فى مهارات العاملين وقدراتهم في لرفع مستواهم في تقديم الخدمات السياحية. التعامل مع وسوف نتناول في هذه الدراسة طبيعة التدريب السياحي وأهميته في تحسين كفاءة العاملين والمهارات اللازمة التي يحتاجها مقدمى الخدمة، وأيضاً سوف نتعرف على طبيعة الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة، و عرض أهميتها وخصائصها، وسوف نتعرض لأهم المعوقات التى تواجه هذه الشركات وأيضاً طبيعة النشاط التدريبي فيها، وهل يوجد إدارة خاصة للتدريب داخل هذه الشركات، ومن الذى يقوم بالنشاط التدريبي فيها. وسوف نعرض كيفية إعداد البرامج التدريبية وخطواتها والمتمثلة في تحديد الإحتياجات التدريبية، وإعداد البرنامج التدريبي، وتنفيذه من خلال إختيار الأسلوب الذى يتناسب مع إمكانيات الشركات وطبيعة البرنامج، وأخيراً تقييم هذا البرنامج والحكم على نجاحه أو فشلة. ولإثبات الفروض البحتية، والمتمثلة فى فرضان؛ الأول ”أن التدريب السياحي يؤثر إيجابياً على تحسين أداء العاملين في الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة، والثاني” أن هذه الشركات تواجه العديد من التحديات”، قامت الباحثة يعمل دراسة ميدانية مكونة من إستمارتي إستبيان، إحدهما موجهه إلى مديرى الشركات السياحية، والأخرى موجهه إلى العاملين بهذه الشركات. وفى النهاية توصلت الباحثة لمجموعة من النتائج، وعلى ضوء هذه النتائج قامت الباحثة بإقتراح عدد من التوصيات الموجهه إلى المؤسسات التدريبية وأخرى موجهه إلى الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة. AOC |