Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Investigating the Correlation between Urban Configuration around Metro Stations and Users’ Experiences in Cairo \
المؤلف
Abd El-Razeq, Shereen Wael Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين وائل محمد عبد الرازق
مشرف / عبير الشاطر
مشرف / سامي عفيفي
مناقش / نشوى يوسف عبد الحافظ
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
156 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - التخطيط العمرانى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 156

from 156

Abstract

تقدم تقنية الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع تطبيقات لتوسيع الدراسات الحضرية. أظهرت العديد من الدراسات أن المدن الذكية يمكنها استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كأداة مناسبة لمراقبة ونمذجة البيئات الحضرية.( Yigitcanlar T. , et al., 2018; Gessa & Sancha, 2020) ومع ذلك، هناك فهم محدود لكيفية مساهمة التكنولوجيا في دراسة السلوك البشري في السياق الحضري. الانسجام بين الإنسان والبيئة المحيطة ضروري للغاية لتحقيق مستويات عالية من الراحة ((Guo, Sun, Su, & Wang, 2021). يعمل المصممون الحضريون ومهندسو تنسيق المواقع دائمًا على تحقيق مستويات راحة عالية للناس من خلال تصميمهم (Duives, Daamen, & Hoogendoorn, 2015; Kim, Hallonquist, & Settachai, 2006).
يعتبر المترو وسيلة نقل رئيسية في القاهرة. ربما يرجع ذلك إلى الازدحام فوق الطرق ورفع أسعار تذاكر النقل العام. لا تؤدي مواقع محطات المترو تقريبًا إلى الوجهة مباشرة. لذلك، يحتاج المستخدمون دائمًا إلى استخدام وسائل النقل العام الأخرى أو المشي للوصول إلى وجهاتهم. يجب أن يخدم التكوين الحضري سيناريوهات المشاة المختلفة حول محطات المترو .( Hoeven & Nes, 2013)يتم تعريف الشكل الحضري من خلال ثلاثة عناصر أساسية. وهي مبان وما يتصل بها من مساحات مفتوحة وقطع أرض وشوارع (Moudon A. V., 1997). يجب أن تخدم هذه العناصر طريقة العثور والتوجيه والرؤية لمحطات المترو. ومع ذلك، هناك نقص في بيئة المشاة الموجهة والآمنة والمريحة حول محطات المترو، مما يؤثر على سلوك المستخدمين في المشي ورضاهم العام.
تركز الأطروحة بشكل أساسي على دراسة الارتباط بين عناصر التكوين الحضري حول محطات المترو وتجربة المستخدمين الإجمالية. تستخدم الدراسة التحليل المكاني باستخدام برنامج GIS المدمج مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحليل تأثيرات التكوين الحضري على تجربة المستخدمين الإجمالية. هذا من أجل توفير إرشادات التصميم الحضري للمناطق المحيطة بمحطات المترو الحالية والمستقبلية بالقاهرة. حددت هذه الدراسة سلوك المشاة في سياق محطات المترو باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لربط تجربة المستخدمين والتكوين الحضري. واعتمدت منهجية البحث على تطبيق صاعد للذكاء الاصطناعي لتحليل تجارب المستخدمين داخل ثلاث مداخل لمحطات المترو في رمسيس، القاهرة، مصر. أجرى هذا البحث تحليلًا مكانيًا لمنطقة الدراسة المختارة باستخدام تطبيق نظام المعلومات الجغرافية (GIS). توضح النتائج دور تقنية الذكاء الاصطناعي في دراسة تجربة المستخدمين في البيئة الحضرية. يكشف البحث أن التكوين الحضري مع عناصر متعددة في سياق المحطات يؤثر بشدة على راحة مستخدمي المترو وتجاربهم الشاملة. تفتح هذه الدراسة اتجاه البحث المستقبلي بطريقة قيمة لتطوير تحليل نوعي وكمي لتجارب الأشخاص حول سياق المحطات.