الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة: إلى استكشاف العلاقات بين العمليات المعرفية وفق نموذج (PASS) وكل من المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، وكذلك إمكانية التنبؤ ببعض جوانب الاستعداد للتعلم موضع الدراسة الحالية من خلال العمليات المعرفية وفقا لنموذج (PASS)، والكشف عن الفروق في المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية بين الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وأقرأنهم العاديين ، تم تطبيق اختبار القدرة العقلية العامة، أوتيس لينون، إعداد / حنفي إمام و مصطفي كامل (1986) و بطارية اختبارات المهارات قبل الأكاديمية، إعداد/عادل عبد الله (2005أ) و بطارية المسح المبكر للعسر القرائي، إعداد/ Nicolson &.Fawcett(2002) ، تعريب وتقنين/ نصرة جلجل وخيري عجاج( 2006) ومقياس منظومة التقييم المعرفي CASتأليف (Naglieri & Das,1997) اقتباس وإعداد / أيمن شوشة و صفاء الأعسر (2006) ومقياس المهارات اللغوية إعداد/ حنان الملاحة (2014)اختصار الباحثة و مقياس المهارات الاجتماعية المصور إعداد / الباحثة على عينة تكونت من (100) طفلا وطفلة بمرحلة رياض الأطفال المستوى الثاني بإدارة دسوق التعليمية، منهم (50) من الأطفال العاديين ،تراوحت أعمارهم الزمنية بين (56- 66)شهرا بمتوسط (20،61) وانحراف معياري قدره ( 3,05 )وعدد(50) تم تشخيصهم ممن يعانون من التعرض لخطر صعوبات التعلم ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (59-73) شهرا بمتوسط (62,28) وانحراف معياري قدره ( 3,35) وبمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا” تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وأقرأنهم العاديين في العمليات المعرفية وفقا لنموذج (PASS) لصالح العاديين، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وأقرأنهم العاديين في كل من المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية لصالح العاديين، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات العمليات المعرفية وفق نموذج (PASS) وكل من المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، تسهم العمليات المعرفية وفقا لنموذج (PASS) في التنبؤ بكل من المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية لدي الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. |