Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لقوة السيطرة المعرفية والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة كلية الهندسة /
المؤلف
الخولـي, محمـد أحمـد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمـد أحمـد إبراهيم الخولـي
مشرف / السيـد أحمـد محمود صقـر
مشرف / حنان عبد الفتاح الملاحة
مناقش / علاء الدين السعيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
30/8/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الإسهام النسبى لقوة السيطرة المعرفية والحاجة إلى المعرفة وذلك في تنبؤهما بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة كلية الهندسة وباستخدام الإختبارات والمقاييس التالية: مقياس قوة السيطرة المعرفية إعداد وترجمة، عادل خضر (2003)، ومقياس الحاجة إلى المعرفة إعداد الباحث، ومقياس الحل الإبداعي للمشكلات ،إعداد Triffenger (2000)ترجمة رشا المدبولي على عينة قوامها (190) طالبا وطالبة من كلية الهندسة تخصص الهندسة المدنية جامعة كفر الشيخ بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2020)/ (2021) وتراوحت أعمارهم الزمنية مابين (18: 25) عاما بمتوسط قدرة (22.75)، وانحراف معياري قدره (±1.26)، وبتحليل بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين قوة السيطرة المعرفية والحل الإبداعي للمشكلات، كما توجد علاقة إرتباطية بين الحاجة إلى المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات، وتسهم كلا من قوة السيطرة المعرفية والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة كلية الهندسة.حيث بلغت حيث بلغت نسبة التباين في درجات المشاركين في الدراسة على مقياس الحل الإبداعى للمشكلات والتى ترجع إلى قوة السيطرة المعرفية 19,6% في حين بلغت نسبة التباين في درجات المشاركين في الدراسة على مقياس الحل الابداعى للمشكلات والتى ترجع إلى بعد المثابرة المعرفية من مقياس الحاجة إلى المعرفة 17,6%.