Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة لتنميّة مستوى التنوّر البيئيّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة /
المؤلف
عثمان، أحمد رفعت عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رفعت عبد الحميد عثمان
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / فايزة محمد سعد
مشرف / جهاد محمود عواض
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
148ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

الملخص
إنَّ القراءة المتحررة تسهم فى بناء شخصية الفرد،والتخيّل والتصوّر مهم بالنسبة للتلاميذ لأنَّه يُنمىّ إبداعه وتفكيره؛فموضوعات القراءة المتحررة تقوم على)التصور، التخيل(لبعض الأمور التى تستدعى من التلميذ التفكير فيها بإبداع،كذلك حثَّ)المعلّم التلميذ)على الاطلاع،والقراءة حول الموضوع المطروح حيث تمَّ عرض النشاط للتلاميذ في الحصة،وتترك لهم الحرية للاطلاع، والتفكير فيه للتنفيذ فى الحصة التالية.
لم يتوحدْ العلماء في تحديد مفهوم البيئة؛بل تعددت معانيها،وتباينت مفاهيمها حسب تخصص الباحث في كل فرعٍ من فروع العلوم الاجتماعية المختلفة؛حيث يُعرفها كل مهنم في ضوء رؤيته، وتخصصه،ولا شكَّ في أنَّ البيئة تُعني حالة الاستقرار والتوازن.
 مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث بعد إجراء الباحث دراسة استطلاعية على مجموعتينِ(المعلمينَ، التلاميذ)؛وذلك بتطبيق استمارة مقابلة تتضمن بعض الأسئلة؛كما تمَّ استخدام استمارة لتحليل الموضوعات المطروحة والمرتبطة بمشكلات البيئة ضمن موضوعات القراءة المتحررة في فترة من(1/3/2021)حتي(31/5/2021)؛وقد اتضح ضعف مستوى التنوّر البيئيّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة،والافتقار إلى وضع تصوّر لموضوعات القراءة متحررة المحتوى تتضمن قضايا بيئيّة لتنميّة التنوّر البيئيّ.
وقد دعم ذلك دراسة(مجدى سالم2015)،ودراسة(خالد الوسيدى2010).
مّما أدى للباحثِ الاهتمام بوضع تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة لتنميّة مستوى التنوّر البيئىّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة.
 أسئلة البحث:
 تتركز أسئلة البحث فى الأسئلة الآتية:
1- ما مستوى التنوّر البيئيّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة؟
2- ما آراء التلاميذ فيما يُقدُّم من قضايا بيئيّة فى خلال موضوعات القراءة المتحررة؟
3- ما آراء المعلمينَ فيما يُقدُّم من قضايا بيئيّة فى خلال موضوعات القراءة المتحررة؟
4- ما التصوّر المقترح لموضوعات القراءة المتحررة لتنميّة مستوى التنوّر البيئىّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة؟
 أهداف البحث:
• هدف البحث الحالي إلى:وضع تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة لتنميّة مستوى التنوّر البيئيّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة.
 أهمية البحث :
- يتوقعُ أنْ يُفيدَ البحثُ كلًا من:
1- القائمينَ على العمليّة التعليميّة بما يُقدُّمه من تصوّر مقترح لتنميّة التنوّر البيئيّ من خلال موضوعات القراءة المتحررة.
2- القائمينَ على برامج تدريب المعلّمينَ بالعمليّة التعليميّة بما يُقدُّمه من تصوّر مقترح لتنميّة التنوّر البيئيّ من خلال موضوعات القراءة المتحررة.
3- بعض الباحثينَ فى كيفية إعداد،وبناء تصوّر مقترح لتنميّة التنوّر البيئيّ من خلال موضوعات القراءة المتحررة.
1- منهج البحث:
المنهج الوصفيّ التحليليّ:تنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية حيث تمَّ استخدام منهج المسح الاجتماعي.
2- حدود البحث:
 أولًا الحدّ المكانىّ:مدرسة المهنا سكول الخاصة المشتركة(بنين،بنات)مرحلة (الابتدائية،الإعدادية)بإدارة المرج التعليمية.
 ثانيًا الحدّ البشرىّ:تمَّ اختيار عينة عشوائية من(التلاميذ،التلميذات)،(المعلّمينَ، المعلّمات)بمدرسة المهنا سكول الخاصة المشتركة(بنين،بنات)؛مرحلة(الابتدائية، الإعدادية).
 ثالثًا الحدّ الزمنىّ:تمَّ تطبيق الأدوات خلال ثلاثة شهور(من شهر مارس حتى مايو لعام2021م).
3- أدوات البحث:
أ‌- إعداد قائمة القضايا،والمشكلات البيئيّة التى ستتضمنها موضوعات القراءة متحررة المحتوى.
ب‌- استمارة أداة تحليل محتوى المنهج التعليميّ لمادة اللغة العربية(مراحل الإعدادية الثلاثة).
a. استبيان(المعلّمينَ،المعلّمات)لمعرفة آرائهم فى موضوعات القراءة المتحرة،ومدى تضمينها لقضايا بيئيّة تُقدُّم لتلاميذهم .
د‌- استبيان(للتلاميذ،التلميذات)للتعرّف على آرائهم فيما يُقدُّمُ لهم من موضوعات القراءة المتحرة،ومدى تضمينها لقضايا بيئيّة.
4- نتائج البحث:
1- الافتقار إلي تصوّر لموضوعات القراءة متحررة المحتوى تتضمن قضايا بيئيّة لتنميّة التنوّر البيئيّ.
2- تمَّ وضع تصوّر مقترح لموضوعات القراءة المتحررة تتضمن قضايا البيئة.
5- التوصيات:
 أوصتْ الدراسة بتنمية مستوى التنوّر البيئيّ لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة الثلاثة من خلال التصوّر المقترح لموضوعات القراءة المتحررة.
 تسليط الضوء على الاهتمام بقضايا البيئة.
 دمج موضوعات البيئة،والتربيّة البيئيّة ضمن مقرر المنهج الدراسيّ لتحفيز التلاميذ فى التطلّع،والمعرفة.
 احتواء موضوعات القراءة المتحررة علي موضوعات بيئيّة تزيد من تحفيز التلاميذ علي الاهتمام بالقضايا البيئيّة.
 فعّاليّة دور المعلّم واستراتيجياته،وطرق تدريسه فى عرضه للقضايا البيئيّة مستعينًا بالتصوّر المقترح أثناء تناول موضوعات القراءة المتحررة،مما يؤثر إيجابًا علي تنوير التلاميذ بيئيًّا.
6- المقترحات:
 تجريب التصوّر المقترح؛والتعرف علي فاعليته .