الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب، الإستغراق، الإحتفاظ، التعلم، التواصل) على الإحتفاظ بعملاء الشركة المصرية للاتصالات ، واختيرت عينه عشوائية قوامها (384) عميل من عملاء الشركة المصرية للاتصالات ، واعتمدت الدراسة على قائمة الاستقصاء كاداة رئيسية في جمع البيانات الأولية ، وتم الاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية باستخدام حزمة البرامج الاحصائية (SPSS 22) في تحليل البيانات بالاعتماد على أساليب إحصائية متنوعة ( أساليب التحليل الوصفي Descriptive analysis ،معامل الثبات ألفا كرونباخ Cronbach Reliability Coefficient ،إختبار كولمجروف سميرنوف Kolmogorov-smirnov(K-S) ،أسلوب الارتباط الخطى البسيط لبيرسون Pearson Linear Correlation Coefficient ،أسلوب الانحدار الخطى البسيط Simple Linear Regression ،اسلوب تحليل التباين احادي الاتجاه One – Way ANOVA ،اختبار Tلعينتين مستقلتين )، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية وتأثير إيجابي بين التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب، الإستغراق، الإحتفاظ، التعلم، التواصل) وبين الاحتفاظ بعملاء الشركة المصرية للاتصالات ، كما أظهرت النتائج عدم وجود اختلافات جوهرية ذات دلالة إحصائية بين أراء العينة محل الدراسة بخصوص أبعاد التسويق الرقمي بالشركة المصرية للاتصالات وفقاً للنوع والسن والمؤهل العلمي ، وأوصت الدراسة الشركة المصرية للاتصالات بضرورة : استخدام اسلوب تبادل بيانات مع عملائها، الترويج لخدماتها عبر موقعها الإلكتروني، أستخدام برامج لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، استخدام محتوى الكتروني مميز، تطبيقات رقمية يسهل التعامل معها، استخدام نظام متابعة مباشر ومستمر، استخدام محتوى حيوي بصورة مستمرة، انشاء محادثات مع عملائها من خلال القنوات الرقمية، جمع معلومات متنوعة عن ردود افعال عملائها عبر التغذية العكسية، جمع معلومات عن العملاء المحتملين، والإستجابة لتفاعلات عملائها بالشكل المطلوب. |