الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى: الكشف عن فاعلية استراتيجية مكعب الأسئلة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي واتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللتحقق من صحة فروض البحث استُخدِم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية – ضابطة)، وتكونت العينة من (71) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة الشهيد طارق زكي طلبة الإعدادية التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية، تم تقسيمهم بواقع (34) تلميذ للمجموعة التجريبية، و(37) تلميذ للمجموعة الضابطة. وتمثلت أدوات القياس في: اختبار مهارات التفكير الاستدلالي في وحدة ”التشابه وعكس نظرية فيثاغورث وإقليدس” – مقياس مهارات اتخاذ القرار في الرياضيات، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، ثم أُجريب المعالجة الإحصائية للبيانات. وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية مكعب الأسئلة في تنمية كل من مهارات التفكير الاستدلالي واتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة ≥0,05 في التطبيق البعدي لكل من (اختبار مهارات التفكير الاستدلالي - مقياس مهارات اتخاذ القرار في الرياضيات) لصالح المجموعة التجريبية، كما وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة ≥0,05 في التطبيقين (القبلي - البعدي) لكل من اختبار مهارات التفكير الاستدلالي ومقياس مهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لصالح التطبيق البعدي. |