Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور رأس المال الفكري في دعم الميزة التنافسية
بالاتحادات الرياضية المصرية /
المؤلف
عارف، إبراهيم محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم محمد إبراهيم عارف
باحث / إبراهيم محمد إبراهيم عارف
مشرف / حسين عمر أمين السمري
مشرف / حسين عمر أمين السمري
مشرف / أحمد السيد محمود متولي
الموضوع
التربية الرياضية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

/3 أهداف البحث
يهدف البحث إلى تحديد دور رأس المال الفكري في دعم الميزة التنافسية بالاتحادات الرياضية من خلال التعرف على:
1. مفهوم رأس المال الفكري للعاملين بالاتحادات الرياضية.
2. العوامل المؤثرة على الميزة التنافسية للاتحادات الرياضية.
3. العلاقة الارتباطية بين رأس المال الفكري والميزة التنافسية بالاتحادات الرياضية.
1/4 تساؤلات البحث
1. ما هو رأس المال الفكري لدى العاملين بالاتحادات الرياضية؟
2. ما هي العوامل المؤثرة على الميزة التنافسية بالاتحادات الرياضية؟
3. ما هي علاقة الارتباط بين رأس المال الفكري والميزة التنافسية بالاتحادات الرياضية؟
رأس المال العلاقاتي Customer (Relation) Capital.
يعتبر رأس المال العلاقاتي ذوي شقين داخلي وخارجي، إذ تتحدد قيمة المنظمة طبقًا لوجهة النظر هذه وفقًا لعلاقتها بعملائها سواء الداخليين (موارد المنظمة البشرية) أو الخارجين المستفيدين من الخدمات، إذ إن رضا الزبائن وولاءهم يعد مؤشراً إيجابيا على قدرة المنظمة في مد جسور التعاون وإشباع رغباتهم واحتياجاتهم، كما وأن المنظمة التي تحتفظ بزبائنها تحقق مزايا تنافسية تتمثل بتعزيز القدرات الفكرية المؤدية إلى أيجاد القيمة المضافة، إذ إن الحفاظ على رأس المال الزبائني الداخلي يتطلب جهودًا حثيثة من قِبل إدارة الموارد البشرية في إعداد برامج التطوير والتحفيز وصيانة هذه الموارد (87:12)، (130:22)، (56:89).
ويشير هشام عبد الله (2010) أنه أصبح اليوم التميز بين المؤسسات الكبيرة يقوم على أساس احترام المستفيد والعمل على رضائه وهذا النشاط أصبح هو الذي يشكل المحدد الأساسي للمنافسة وتحديد مركز المنظمة وفي سبيل الوصول إلى خدمة متميزة للمستفيدين تسهم في تحسين الوضع المالي للمنظمة وزيادة أرباحها أصبحت المنظمة لا تعمل على إرضاء المستفيدين وإبهارهم، بل أصبحت تسعى إلى إسعاد المستفيدين وتقديم ما لا يتوقعونه (116:63).
ويذكر سيد محمد (2009) أن رأس المال الذي تظهر قيمته من خلال استمرار العلاقة بين المنظمة والعملاء والتي تعتمد على المعرفة والإسهام المتبادل بين الطرفين (189:23).
ويشير برنادت Bernadette، T.a (2007) إلى ما يحققه رأس المال الفكري من قيمة للمنظمة والتي يكون مصدرها نوعية الخدمات التي يقدمها المجهزون أو قناعة العملاء وولاءهم ويكون رأس المال هذا كاملاً في أي جزء أو مكون للبيئة الخارجية للمنظمة يسهم في أيجاد قيمة مضافة للمنظمة (13:71).