Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الخطاب الإعلامي للعلاقات المصرية الروسية :
المؤلف
أحمد، رندا عبد الخالق ثروت عبد الصبور.
هيئة الاعداد
باحث / رندا عبد الخالق ثروت عبد الصبور أحمد
مشرف / مروى ياسين محمد بسيوني
مشرف / دعاء محمد عبد الوهاب
الموضوع
الإعلام الدولي. وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات الخطاب الإعلامي نحو العلاقات المصرية الروسية، من خلال رصد وتحليل ثم تفسير الأطروحات، والكشف عن أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما في كل من الفضائيات العربية والقنوات الروسية الموجهة، والوقوف على سماته والقضايا التي ركز عليها، وكذلك القوى الفاعلة ومسارات البرهنة والأطر المرجعية، التي اعتمد عليها الخطابين في تبرير أطروحاتهما.
وتنتمي هذه الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح وأسلوب المقارنة المنهجية، وتمثل مجتمع الدراسة في مجموعة قنوات، وهي القنوات المصرية (قناة النيل للأخبار ممثلة للقنوات الحكومية - قناة إكسترا نيوز ممثلة للقنوات الخاصة)، و(قناة سكاي نيوز- قناة الجزيرة) ممثلين عن القنوات العربية، وقناة روسيا اليوم الممثلة لدولة روسيا، وذلك في الفترة الزمنية من بعد ثورة 30 يونيو 2013م حتى عام 2018م.
وقد توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج، فخلصت دراسة تحليل المضمون إلى تصدر القضايا السياسية المرتبة الأولى كأبرز القضايا التي تناولها الخطاب الإعلامي للعلاقات المصرية الروسية، وأن الاتجاه الإيجابي هو السائد عند تناول الموضوعات المتعلقة بتلك العلاقات، واعتمد الخطاب على الاستمالات العقلية عند تناول العلاقات المصرية الروسية.
في حين خرجت دراسة تحليل الخطاب إلى مجموعة من النتائج أهمها، تصدر كل من أطروحة الملف النووي ” مشروع محطة الضبعة ” وأطروحة التقارب المصري الروسي وأثره على العلاقات المصرية الأمريكية المرتبة الأولى في الخطاب الإعلامي للعلاقات المصرية الروسية، وفيما يتعلق بمسارات البرهنة العقلانية تصدر الاعتماد على الأرقام والبيانات والإحصائيات مسارات البرهنة العقلانية، أما مسارات البرهنة العاطفية فقد تصدر عرض وجهة النظر الواحدة بها المرتبة الأولى، وفيما يتعلق بالأطر المرجعية التي اعتمد عليها منتجو الخطاب الإعلامي، فجاءت الأطر المرجعية التاريخية في المرتبة الأولى.