Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أثر جودة البيانات السياحية على فاعلية مشاركة شركات السياحة في صنع القرار التخطيطي للنشاط السياحي المصري/
المؤلف
الصاوي ، تامر محمد عبد الرؤف حسن .
هيئة الاعداد
باحث / تامر محمد عبدالرؤف حسن الصاوي
مشرف / هالة هلالي
مشرف / حنان العصار
مناقش / عبير عطية
الموضوع
مصر - السياحة .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
24/6/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

إن عملية التخطيط التشاركي لا يمكن تحقيقها في ظل غياب نظام معلوماتي فعال وقادر على توفير بيانات ومعلومات ذات جودة وكفاءة، تساعد الأفراد والمجتمعات على فهم أفضل للواقع وبالتالي المشاركة الواعية في صنع واتخاذ القرار. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر جودة البيانات السياحية على فاعلية مشاركة شركات السياحة في صُنع القرار التخطيطي للنشاط السياحي المصري، بالإضافة إلى بحث سبل تحسين فاعلية مشاركة شركات السياحة ووكالات السفر في التخطيط للنشاط السياحي المصري. وتنقسم هذه الدراسة إلي بابين رئيسيين؛ الباب الأول منها (الإطار النظري) تناول دور جودة البيانات السياحية في دعم عملية صُنع القرار داخل القطاع السياحي، أما الباب الثاني من الدراسة (الإطار التطبيقي) فقد تناول خصائص البيانات السياحية في مصر، ودور شركات السياحة ووكالات السفر في دعم التنمية السياحية وصُنع القرار.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
•جودة البيانات السياحية لها تأثير كبير على فاعلية مشاركة شركات السياحة في صنع القرار التخطيطي في مصر.
•الوعي الإحصائي لمديري شركات السياحة ووكالات السفر له تأثير معنوي على فاعلية مشاركتهم في صنع القرار.
•لا يوجد مشاركة حقيقية وفعالة لشركات السياحة في صنع القرار التخطيطي للنشاط السياحي المصري.
•لا تتمتع البيانات السياحية في مصر بخصائص ومواصفات الجودة المطلوبة.
وبعد مناقشة النتائج خلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من التوصيات أهمها:
•ضرورة إشراك الكوادر البشرية العاملة بشركات السياحة والاستفادة بما لديهم من خبرات ومهارات، في صُنع القرار التخطيطي للنشاط السياحي وصناعة المنتوج الإحصائي.
•إشراف وزارة السياحة على إنشاء نظام متطور وموحد لإدارة البيانات والمعلومات السياحية ودعم صنع القرار.
•تخلي مؤسسات القطاع السياحي الخاص ولاسيما شركات السياحة ووكالات السفر عن الرغبة في إكتناز المعرفة والإحتفاظ بها كميزة تنافسية.
•اهتمام مديري الشركات السياحية بزيادة الوعي الإحصائي والمعلوماتي لجميع العاملين تحت قيادتهم، من خلال توفير الدورات التدريبية وورش العمل وذلك بشكل دوري ومستمر.