Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”اكتشاف مؤشرات المواهب الفنية فى مرحلة رياض الأطفال :
المؤلف
فلتـس، إيرينـى عبداللـه جيـد.
هيئة الاعداد
مشرف / إيرينـى عبداللـه جيـد فلتـس
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / زينب شعبان رزق
مناقش / بطرس حافظ بطرس
مناقش / محمد أحمد هيبه
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
140ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

مقدمة:
الموهبة Giftedness هى تلك اللؤلؤة الثمينة التى وضعها الله داخل كل إنسان، ولكن هذه اللؤلؤة تحتاج دائمًا لمن يكتشفها، وتعد عملية الاكتشاف هذه مهمة خطيرة وأساسية والتى قليلًا ما يقوم بها المرء من ذاته، ولكن غالبًا ما يناط بها للبيئة المباشرة للطفل فى طفولته المبكرة، والتى تتمثل فى الوالدين بالدرجة الأولى، ودور رياض الأطفال بالدرجة الثانية، وذلك من خلال الملاحظة الجيدة للطفل والتشجيع المستمر له وتوفير البيئة الملائمة له لإظهار موهبته التى يتميز بها وسط زملائه.
مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة فى الفروض التالية:
فروض الدراسة فيما يتعلق بالموهوبين فنيًا فى الرسم:
الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائيًا فى متوسطات رتب درجات المؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، التفكير الابتكارى) وبين مرتفعى ومنخفضى موهبة الرسم لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال لصالح المرتفعين.
الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مؤشرات موهبة الرسم والمؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، التفكير الابتكارى) لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
الفرض الثالث: تنبىء بعض المؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، والتفكير الابتكارى) بمؤشرات موهبة الرسم لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
فروض الدراسة فيما يتعلق بالموهوبين فنيًا فى الموسيقى:
الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائيًا فى متوسطات رتب درجات المؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، التفكير الابتكارى) وبين مرتفعى ومنخفضى موهبة الموسيقى لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال لصالح المرتفعين.
الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مؤشرات موهبة الموسيقى والمؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، التفكير الابتكارى) لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
الفرض الثالث: تنبىء بعض المؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، والتفكير الابتكارى) بمؤشرات موهبة الموسيقى لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
أهداف الدراسة:
1. التعرف على مؤشرات المواهب الفنية (الموسيقى، والرسم)، لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
2. التعرف على المؤشرات النفسية (الالتزام، الثقة بالنفس، التفكير الابتكارى)، لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
3. التنبؤ بالمؤشرات الفنية (الموسيقى، والرسم)، من المؤشرات النفسية (الالتزام لدى الأطفال، الثقة بالنفس، التفكير الابتكارى)، لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
أهمية الدراسة:
• الأهمية النظرية:
تكمن الأهمية النظرية بهذه الدراسة فى تقديم مؤشرات لاكتشاف المواهب والمهارات الفنية (الرسم – والموسيقى) لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال باستخدام نموذج Renzulli.
• الأهمية التطبيقية:
مساعدة مسئولى دور رياض الأطفال والأسرة فى التعامل مع الأطفال الموهوبين والعمل على تصميم أنشطة تعليمية تساعد على توظيف المؤشرات التى ستكشف عنها الدراسة الحالية بالنسبة للمواهب الفنية (الموسيقى، والرسم) بما يساعد على توسيع وتطوير هذه المواهب.
إجراءات الدراسة:
أولًا: العينة: تضمنت الدراسة الحالية ثلاث عينات هم:
1. عينة استخراج المؤشرات الدالة على المواهب الفنية والمؤشرات النفسية: بلغ عدد عينة الأدوات 50 تقسمت إلى: (25 طالب وطالبة من الموهوبين فى الموسيقى والرسم) من كلية التربية والتربية الفنية وأداب وأعلام وتربية نوعية موسيقية؛ (و25 من معلمات رياض الأطفال).
2. عينة التحقق من الخصائص السيكومترية: وبلغ حجمها (50) طفل وطفلة من أطفال مرحلة رياض الأطفال.
3. عينة الدراسة الأساسية: إشتقت الباحثة عينة الدراسة الأساسية من أطفال مرحلة رياض الأطفال، وبلغ حجمها (70) طفل وطفلة، (40) طفل وطفلة موهوبين بالرسم، و(30) طفل وطفلة موهوبين فى الموسيقى).
ثانيًا: أدوات الدراسة:
1. مقياس الالتزام لدى الأطفال. إعداد: الباحثة
2. مقياس الثقة بالنفس. إعداد: الباحثة
3. مقياس مؤشرات المواهب الفنية ”الرسم”. إعداد: الباحثة
4. مقياس مؤشرات المواهب الفنية ”الموسيقى”. إعداد: الباحثة
5. قائمة المؤشرات السلوكية للتفكير الابتكارى. إعداد: آية الله زايد، 2017م
ثالثًا: الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة أساليب إحصائية، مثل: (معادلة لوش، معادلة سبيرمان، معادلة ألفا كرونباخ، اختبار مان وتنى، معادلة بيرسون، وتحليل الانحدار الخطى المتعدد) للكشف عن مدى تنبئ المؤشرات النفسية بالموهبة الموسيقية والرسم.
نتائج الدراسة:
يمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يلى:
1. أشارت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيًا فى متوسطات رتب درجات المؤشرات النفسية، وبين مرتفعى موهبة الرسم، حيث أن ارتفاع المؤشرات النفسية الثلاثة، يدل على ارتفاع مؤشرات موهبة الرسم عند مستوى (الالتزام لدى الأطفال 0.05، الثقة بالنفس 0.01، والتفكير الابتكارى 0.01) لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
2. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مؤشرات موهبة الرسم، والمؤشرات النفسية الثلاثة (الالتزام لدى الأطفال بمقدار0.41، الثقة بالنفس0.40، والتفكير الابتكارى 0.45)، وهى دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01، لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
3. وأظهرت أيضًا تنبئ المؤشرات النفسية الثلاثة بمؤشرات موهبة الرسم، حيث أن الالتزام لدى الأطفال ينبئ بنسبة 17%، الثقة بالنفس تنبئ بنسبة 16%، والتفكير الابتكارى ينبئ بنسبة 20%.
4. أشارت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيًا فى متوسطات رتب درجات المؤشرات النفسية، وبين مرتفعى موهبة الموسيقى، حيث أن ارتفاع المؤشرات النفسية الثلاثة يدل على ارتفاع مؤشرات موهبة الموسيقى عند مستوى (الالتزام لدى الأطفال0.05، الثقة بالنفس0.05، والتفكير الابتكارى0.01)، لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
5. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مؤشرات الموهبة الموسيقية والمؤشرات النفسية الثلاثة (الالتزام لدى الأطفال بمقدار 0.46، الثقة بالنفس0.45، والتفكير الابتكارى0.51)، وهى دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01، لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال.
6. وأظهرت أيضًا تنبئ المؤشرات النفسية الثلاثة بمؤشرات موهبة الموسيقى، حيث أن الالتزام لدى الأطفال ينبئ بنسبة 21%، الثقة بالنفس تنبئ بنسبة 20%، والتفكير الابتكارى ينبئ بنسبة 26%.