Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج علاجي لتنمية الصمود النفسي والتفكير الايجابي لخفض صعوبات التعلم الاجتماعية - الانفعالية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
حسن، جيهان طلعت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان طلعت محمد حسن
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / احمد محمد عبد السلام
مشرف / نادية الحسيني
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
270ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية خاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

هدف الدراسة: التحقق من فعالية البرنامج العلاجي لتنمية الصمود النفسي والتفكير الايجابي وأثره في خفض صعوبات التعلم الاجتماعية – الانفعالية وذلك من خلال معرفة الفروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الصمود النفسي ومقياس التفكير الايجابي ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي, والتحقق من مدي استمرار أثر فعالية البرنامج العلاجي في القياس التتبعي .
عينة الدراسة: تكونت من(20)تلميذ وتلميذة مرتفعي الدرجة علي مقايس التقدير التشخيصية لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي, ومنخفضي الدرجة علي مقياس الصمود النفسي ومقياس التفكير الايجابي, بمتوسط عمر(60,14)عاماً, وانحراف معياري (51,), وتم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما(10) تلاميذ (5)ذكور و(5)اناث وتكونت
أدوات الدراسة: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون ل”Raven” للأطفال والكبار ( 5‚5 - 4‚64سنة) (تقنين عماد أحمد حسن 2016), اختبار المسح النيورولوجي السريع (اعداد عبد الوهاب كامل 2007), مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (اعداد عبد العزيز الشخص 2013), مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي (اعداد فتحي الزيات2010), مقياس الصمود النفسي (اعداد الباحثة), مقياس التفكير الايجابي (اعداد الباحثة), البرنامج العلاجي لتنمية الصمود النفسي والتفكير الايجابي لخفض صعوبات التعلم الاجتماعية- الانفعالية. (إعداد الباحثة ) .
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الي فعالية البرنامج العلاجي في تنمية الصمود النفسي والتفكير الايجابي, وخفض الصعوبات الاجتماعية والانفعالية لدي المجموعة التجريبية, فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مكونات مقياس الصمود النفسي ومكونات مقياس التفكير الايجابي ومكونات مقياس البطارية التشخيصية لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي”, وتوصلت ايضاً الي ”لا توجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوي دلاله (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مكونات مقياس الصمود النفسي ومكونات مقياس التفكير الايجابي ومكونات مقياس البطارية التشخيصية لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي والدرجة الكلية”.