Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تدريب الحواس لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الشلل الدماغي للمعاقين عقليا /
المؤلف
محمد، أحمد رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رمضان محمد
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / ميادة محمد فاروق
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
151ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

هدف الدراسة: الى التحقق من فاعلية برنامج قائم على تدريب الحواس لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال الشلل الدماغي للمعاقين عقليا، وذلك من خلال التعرف على الفروق بين اطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية والتحقق بعد ذلك من مدى استمرار فاعلية البرنامج في القياس التتبعى.
عينة الدراسة: تكونت العينة من (14) طفل من الذكور من اطفال الشلل الدماغي الذين يعانون من الاعاقة العقلية البسيطة وتراوحت اعمارهم من (7-10) سنوات.
ادوات الدراسة: واستخدم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (اعداد وتقنين /محمود ابو النيل واخرون)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (اعداد عبد العزيز الشخص ،2013)، ومقياس المهارات الاجتماعية (اعداد الباحث)، مقياس القائمة الحسية (إعداد/ سو لإركي ترجمة وتقنين (أحمد عبد الفتاح)، وبرنامج قائم على تدريب لحواس لزيادة بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الشلل الدماغي (اعداد الباحث).
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج القائم على تدريب الحواس لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال الشلل الدماغي المعاقين عقليا.