Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطي الأنشطة التفاعلية بالمعمل الافتراضي ثلاثى الأبعاد وأثرهما علي تنمية مهارات الفهم العميق لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
جمعة، ايمان مجدي احمد حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان مجدي احمد حسن على جمعة
مشرف / أمين صلاح الدين أمين
مشرف / ريهام محمد أحمد الغول
مشرف / عبدالعال عبدالله السيد
مناقش / محمد السيد النجار
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. التعليم. الأنشطة التفاعلية. الفهم العميق - مهارات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (296 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات الفهم العميق فى مادة العلوم لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادي،من خلال تطوير معمل افتراضى ثلاثى الأبعاد ، ولتتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات جمع البيانات وهى: قائمة بمهارات الفهم العميق فى مادة العلوم، المُراد تنميتها لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادي، قائمة بمعاير تطوير المعمل الافتراضى ثلاثى الأبعاد .أيضاً قامت بإعداد أداة القياس فى البحث،والمُتمثلة فى: اختبار مهارات الفهم العميق .وقد اتبعت الباحثة منهج المسح الوصفى لإعداد الإطار النظري للبحث، وقد اتبعت المنهج التجريبي للتحقق من أثر المعمل الافتراضى ثلاثى الأبعاد على تنمية مهارات الفهم العميق فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى .وقد قامت الباحثة بتطوير المعمل الافتراضى ثلاثى الأبعاد وفقاً لنموذج عبداللطيف الجزار لعام (2013) للتصميم والتطوير التعليمي ،وقد قامت بتطبيق المُعالجة التجريبية،وأداة القياس فى البحث على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادي بلغ عددها (80) تلميذة من مدرسة المعصرة الإعدادية بنات بإدارة بلقاس التعليمية،بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية،تم اختيارها وتقسيمها عشوائياً إلى مجموعتي البحث ، المجموعة الأولى تدرس بنمط الأنشطة التفاعلية القصصي،المجموعة الثانية تدرس بنمط الأنشطة التفاعلية الحركي. وبتحليل البيانات إحصائياً توصلت الباحثة إلى نتائج البحث والتى تمثلت فى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (05.) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي.وكذالك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (05.) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية فى التطبيق االبعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية الثانية التى درست بنمط الأنشطة التفاعلية الحركي.