Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية الخاصة في ترتيب أجندة الجمهور نحو قضايا المرأة” :
المؤلف
عمار، سمر حسن عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سمر حسن عبدالعزيز عمار
مشرف / حنان يوسف
مشرف / دينا يحيى
مشرف / شيرين عمر
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الإتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

مشكله الدراسة:
تتحدد مشكلة البحث في تقييم أداء الفضائيات المصرية الخاصة ورصد العوامل المؤثرة في بناء هذه الأجندة ومدى اتفاقها مع أجندة الجمهور المصري و التعرف على كيفية تناول الفضائيات المصرية لأجندة قضايا المرأة وارتباط ذلك بترتيب أجندة الجمهور المصري تجاه هذه القضايا.
أهداف الدراسة:
- التعرف على ترتيب الأجندة لدى الجمهور المصرى نحو قضايا المرأة.
- التعرف على مدى اختلاف تأثير العوامل الديموجرافية فى ترتيب قضايا المرأة.
- رصد العلاقة بين ترتيب أجندة قضايا المرأة بالبرامج الحوارية على ترتيب أجندة القضايا لدى الجمهور.
- إلقاء الضوء على أهمية البرامج الحوارية فى معالجتها لقضايا المرأة.
- الوصول لمجموعة من المقترحات التى تسأهم فى الارتقاء بأساليب معالجة قضايا المرأة بالبرامج الحوارية.
- التعرف على العلاقة بين كثافة مشاهدة البرامج الحوارية واتجاهات الجمهور نحو قضايا المرأة.
نوع و منهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني.
أدوات جمع البيانات :
- استماره الاستبيان
- استماره تحليل المضمون
مجتمع وعينه الدراسة :
العينه التحليلية
شملت عينه الدراسة التحليلية الاسبوع الصناعي لحلقات برانامجي (الستات مايعرفوش يكدبوا -السفيره عزيزة ) وذلك لمده ٣شهور في الفترة من 1 يونيو 2019 الى ١ سبتمبر 2019 .
العينة الميدانية :
تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من الجمهور المصري المشاهد للبرامج الحوارية الخاصة بالمرأة بالفضائيات المصرية الخاصة قوامها 300 مفرده من محافظات القاهره الكبرى والجيزه من سن 18 عاما فاكثر .

أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة:
- من أهم أسباب متابعة الجمهور للبرامج الحوارية هي(متابعة القضايا والاحداث الجارية) حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 46% يليها سبب ( تكوين رأي عن القضايا والأحداث) بنسبة %43 .
- إرتفعت نسبة عدم مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية بنسبة% 74 .
- وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين النوع ( الذكور- الاناث ) و مدى تأثير ثقتهم في مصداقية البرامج الحوارية وجاءت ( تؤثر بدرجة متوسطة ) في الترتيب الاول بنسبة 32%.
- تصدر برنامج ( الستات مايعرفوش يكدبوا ) قائم’ البرامج الحوارية الخاصة بقضايا المرأة الأكثر مشاهده بنسبة 75% و برنامج ( السفيرة عزيزة ) بنسبة 57%.
- جاءت قضية( الصحة وجمال المرأة) في الترتيب الأول للموضوعات والقضايا الخاصة بالمرأة المقدمة في البرامج عينة الدراسة بنسبة 19% يليها قضية ( عمل المرأة ) بنسبة %18 بينما جاءت قضية ( عمل المرأة ) في الترتيب الأول للقضايا التي يهتم بها الجمهور بنسبة 14% ثم جاءت قضية (تعليم المرأة) في الترتيب الثاني بنسبة 13%.
- أهم سلبيات برنامج ( الستات مايعرفوش يكدبوا - السفيرة عزيزة ) من وجهه نظر الجمهور حيث كان اتجاه الجمهور نحو اختيار (موافق) لبعض السلبيات ابرازها (معظم القضايا المثارة مكررة) في الترتيب الأول يليها (كثرة الفواصل مما يسبب الملل للمشاهد) في الترتيب الثاني.
- ثبت صحة الفرض بوجودعلاقة ارتباطية إيجابية دالة بين كثافة تعرض الجمهور للبرامج الحوارية، وترتيب أجندة الجمهور لقضايا المرأة.
- ثبت عدم صحة الفرض بوجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين ترتيب أجندة البرامج الحوارية وأجندة الجمهور لقضايا المرأة.