Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات المديح فى شعر ابن حيوس الدمشقى :
المؤلف
عثمان، مروة محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد محمود عثمان
مشرف / زين الدين زكريا الشيخ
مناقش / محمد زكريا عناني
مناقش / محمد مصطفى أبو شوارب
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ ونقد - العصر الفاطمي. الشعر العربي - دواوين وقصائد - العصر الفاطمي. شعر الفخر والمديح - تاريخ ونقد - دمشق.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
160 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
14/6/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة المديح عند ابن حيوس، والذى يعتمد على استقراء نصوص المدح، ومعرفة اتجاهاته وتحليله تحليلًا فنيًا في الموضوع والشكل الفني.
ويشتمل هذا البحث على مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع.
المقدمة: وتتناول أهمية البحث وأسباب اختياره ومنهج الدراسة.
التمهيد: يشتمل على أمرين هما:
1. التعريف بالشاعر وحياته وأخباره.
2. دراسة العصر والحياة السياسية والاجتماعية والثقافية وأثرها في المديح في شعره.
الباب الأول: فى الموضوع:
ويتضمن أربعة فصول وهى:
الفصل الأول:المديح الشيعي:
ويناقش هذا الفصل دعائم المعتقدات الشيعية (المذهبية) والتي اعتمد عليها الشاعر فى مديحه للأمراء والقادة والحكام الفاطميين، وقد اعتمدت هذه الدعائم على المبادئ الأساسية المكونة للفكر الشيعي، والتي منها التعريض ببني العابس، وذكر عقائد الفاطميين (الإمامة وحق العلويين بها – الوصاية – التأويل الباطني – ألوهيه الحاكم – العصمة – التقية – المثل والممثول – الدور – الرجعة).
الفصل الثاني: المديح السني:
ويتناول هذا الفصل مديح الشاعر للممدوحين من أهل السنة، وتعريضه للفاطميين الذين يمثلون أعداء للخلافة العباسية، ويتضمن مديحه السني بذكر الخلافة العباسية وعاصمتها بغداد، والإشادة بمدح صحابة رسول الله (ﷺ) وقطع الخطبة للفاطميين والدعوة للعباسيين.
الفصل الثالث: المديح الاجتماعي:
ويشتمل هذا الفصل على مبحثين وهما:
المبحث الأول: مديح التهاني والمناسبات: والتي تعبر عن معني الإخوة والمحبة والود بين الشاعر وممدوحيه، وهي تتضمن التهنئة (بالعيدين وحلول شهر رمضان، والتهاني بقدوم مولود، أو التهنئة بالشفاء العاجل)، وكل هذه المعاني تمثل ترابط المجتمع، وتوضح سمات الصداقة الحقيقية مثل مخاطبة الشاعر لصديقه له، وإبراز معاني (الاستعطاف – والاعتذار – والعتاب) .
أما المبحث الثاني: مديح الفضائل والقيم الأخلاقية: ويتضمن كل ما يتعلق بمدح الفضائل والقيم الأخلاقية، والتي منها (الشجاعة – الكرم والجود – العدل – العفو والصفح) ويكشف الشاعر عن صفات ممدوحيه ووصفهم بأبزر السمات الجميلة.
الباب الثاني: فى الشكل الفني:
ويشتمل هذا الباب على فصلين، يتناولان دراسة الشكل الفني لديوان ابن حيوس.
الفصل الأول: البنية والصورة فى شعر ابن حيوس:
ويشتمل هذا الفصل على مبحثين وهما:
المبحث الأول: البنية فى شعر ابن حيوس: ويدرس خصائص البنية التركيبية فى ديوان ابن حيوس، أما المبحث الثاني: الصورة فى شعر ابن حيوس: يتضمن تشكيل الصورة الفنية، والتعرف على خصائصها ومصادرها.
الفصل الثاني: اللغة والإيقاع فى شعر ابن حيوس:
ويشتمل هذا الفصل على مبحثين وهما:
المبحث الأول: اللغة فى شعر ابن حيوس: ويناقش لغة المديح وأثره فى ديوان الشاعر، أما المبحث الثاني: الإيقاع فى شعر ابن حيوس: يشتمل على دراسة أثر الإيقاع فى أنماط المديح، وتركيبه الفني داخل القصيدة وخارجها.
الخاتمة:
تشتمل على أهم النتائج التي توصل إليها البحث.