Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الخدمة الاجتماعية فى التعامل مع المشكلات الأسرية لأسر أطفال التوحد :
المؤلف
حنفى، منار أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منار أحمد محمد أحمد حنفى
مشرف / أسماء محمد عباس
مشرف / مصطفى عمر حمادة
مشرف / فتحية محمد القاضى
مناقش / محمد علي البدوي
مناقش / سلوى عثمان الصديقي.
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - المحلة الكبرى. المشاكل الإجتماعية. الجمعيات الأهلية. الأطفال المعوقون - رعاية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/8/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

أهمية الدراسة
تنبع أهمية الدراسة الحالية من :-
١- إن الأسرة تعتبر بصفة عامة ، و بالنسبة للطفل التوحدى بصفة خاصة هى نسق المساندة الأول والمدرسة الأولى في تنشئته ، وبالتالى فإن وجود أى مشكلات داخل الأسرة قد تؤثر سلبيا على آدائها لدورها و تنعكس سلبياً على الطفل .
٢- ما أكدته الإحصاءات المتاحة التى عرضتها الباحثة من تزايد أعداد الأطفال التوحديين على المستوى العالمى والمحلى .
٣- ما لاحظته الباحثة من خلال تدريبها فى بعض المؤسسات وزيارتها لبعض المؤسسات الأخرى من اقتصار العمل من قبل الإخصائى داخل المؤسسة على الطفل فقط مع أن هناك مشكلات داخل الأسرة تحتاج الى الدراسة وتكون آثارها سلبية على هذا الطفل.
٤- أن الدور الفعلى للخدمة الأجتماعية مع المشكلات الأسرية لاسر أطفال التوحد يعتبر دوراً تقليداً والامر الذى يتطلب ضرورة توصيف دور للأخصائى الأجتماعى يناسب مع المشكلات الحالية لهذه الأسر يتفق مع التغيرات الحالية على المستوى المهنى والأجتماعى والأسرى .
٥- إن العلوم الاجتماعية بصفة عامة والخدمة الاجتماعية بطرقها بصفة خاصة غنية بالمداخل العلاجية التى يمكن استثمارها بتفسير وعلاج مشكلات الأطفال التوحديين وأسرهم.
أهداف الدراسة
تهدف الدراسه الحالية إلى محاولة تحقيق الأهداف الأتية :-
١- التعرف على المشكلات الأسرية لأسرالأطفال التوحديين.
٢ -التعرف على تأثير التغيرات الراهنة على تزايد أو تخفيف مشكلات أسر الأطفال التوحديين.
٣- التعرف على الدور الفعلى للخدمة الاجتماعية بصفة عامة و خدمة الفرد بصفة خاصة مع أسر الأطفال التوحديين .
٤- الكشف عن المعوقات المرتبطة بدور الخدمة الاجتماعية بصفة عامة و خدمة الفرد بصفة خاصة مع مشكلات أسر الأطفال التوحديين .
5-محاولة توصيف أدوار للإخصائى الاجتماعى مع أسر اطفال التوحد للتغلب على هذه المشكلات بطريقة أكثر فاعلية.
وقد اشتملت هذه الدراسة على مقدمة و أربعة فصول ثم التعقيب و الفهارس :-
الفصل الاول : الاجراءات النظرية والمنهجية للدراسة ، ويتضمن مشكلة الدراسة و الأهمية و الأهداف و التساؤلات و المفاهيم والدراسات السابقه والموجهات النظرية للدراسة ثم الاجراءات المنهجية التى اتبعتها الباحثة .
الفصل الثانى : التوحد عند الأطفال يتضمن ماهية الطفل التوحدى والخصائص والاحتياجات والأسباب و الأعراض والنظريات المفسرة للتوحد ومشكلات الأطفال التوحديين.
الفصل الثالث : المشكلات الأسرية لأسر الأطفال التوحديين من منظور الخدمة الاجتماعية ، يتضمن أولا : المشكلات الأسرية ، الأهمية والأنماط ويتضمن أيضاً المشكلات الأسرية المرتبطة بوجود طفل توحدى وهى المشكلات المرتبطة بالعلاقات الأسرية والحالة النفسية الاقتصادية وتدنى المكانة الاجتماعية والاحتياجات الخاصة لأسر أطفال التوحد ويتضمن ثانياً الخدمة الاجتماعية ودورها مع المشكلات الأسرية لأسر أطفال التوحد وهى التعريف والنشأة والأهداف والممارسة المهنية ودور خدمة الفرد مع المشكلات الأسرية لأسر الأطفال التوحديين .
الفصل الرابع : اشتمل على النتائج والاستخلاصات النهائية للدراسة والتى كانت من أهمها : مناقشة نتائج الدراسة ، والنتائج العامة للدراسة ، ثم التصور المقترح ، ثم المراجع العربية والأجنبية ثم ملاحق الدراسة ، ثم ملخصاً للدراسة باللغة العربية واللغة الإنجليزية.