Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأمن الوظيفى وانعكاساته على أداء معلمى محو الأمية وتعليم الكبار فى ضوء رؤية مصر 2030م /
المؤلف
المرسي، منار حامد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منار حامد محمد المرسي
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / على عبدربه حسين اسماعيل
مناقش / أشرف السعيد احمد محمد
مناقش / محمد حسن جمعه
الموضوع
الأمن الوظيفى - مصر. محو الأمية - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (257 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتحقيق الأمن الوظيفي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار لتحسين أدائهم وإنتاجيتهم، وتفرع من هذا الهدف أهداف فرعية منها: التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الوظيفي، والتعرف على الواقع الحالي لأداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار، وتحديد المتطلبات اللازمة للتقليل من مخاطر فقدان الأمن الوظيفي لتحسين أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار وزيادة إنتاجيتهم، وتحديد أهم انعكاسات الأمن الوظيفي على أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار. وتحقيقًا لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: أن نجاح معلم محو الأمية وتعليم الكبار في أداء مهام ومسؤوليات عملهم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال توافر بيئة عمل جيدة، ويُعتبر الأمن الوظيفي من أهم العوامل المؤثرة على أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار، وأن من أهم أبعاد الأمن الوظيفي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار هو (الاستمرار في الوظيفة، والتغيرات التي تطرأ على الوظيفة، والعناية بالمعلم، ومراعاة الحاجات الاقتصادية والاجتماعية، والتقدير الاجتماعي)، ويتأثر أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار بالعديد من العوامل فهو ليس حصيلة عامل واحد وإنما هو انعكاس لتفاعل عوامل عديدة ومترابطة، ومعرفة هذه العوامل يساهم إلى حد كبير في تشكيل إطار عام يمكن من خلاله النظر في أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار والعمل على تحسينه، وتتمثل هذه العوامل في (عوامل إدارية وتنظيمية، عوامل بيئية خارجية، عوامل تتعلق بالمعلم). وانتهي البحث بوضع تصور مقترح لتحقيق الأمن الوظيفي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار لتحسين أدائهم وإنتاجيتهم.