Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية وأزمة تشكيل العقل العربي في ظل تحديات الثقافة الرقمية /
المؤلف
إسماعيل, هدير حمدي عبدالمجيد.
هيئة الاعداد
باحث / هدير حمدي عبدالمجيد إسماعيل
مشرف / أميرة عبدالسلام زايد
مشرف / فاطمة رمضان النجار
مناقش / سمير عبدالحميد القطب
مناقش / إبراهيم عبد الرافع مصطفي السمدوني
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
444 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/6/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استجلاء أبعاد أزمة الثقافة العربية وبالتالي أزمة العقل العربي وكيف تستطيع التربية من خلال مؤتلف ثقافي جديد ومبدع يكون بمثابة بنية ثقافية كلية تجمع بين ثوابت الثقافة العربية التقليدية وإيجابياتها والإفادة في ذات الوقت من روح العصر المتمثل في امكانات وانجازات الثقافة الرقمية، واستخدمت الدراسة المنهج الاثنوجرافي للإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق هدفها الأساسي واتساقا مع المنهجية العلمية فإن الدراسة انتظمت في ستة فصول وتوصلت إلى عدة نتائج منها، أن العلاقة بين الثقافة والعقل علاقة جدلية والعكس أيضا إذ أن التأثير متبادل وهذا يتطلب القضاء على الأمراض والإشكاليات والمعوقات والسلبيات المتراكمة في بنية هذا العقل، وأوصت الدراسة بضرورة استجلاء آليات جديدة في تشكيل العقل العربي من خلال ما تفرضه لتكوين مؤتلف ثقافي نقدي، والتأكيد على ضرورة المحافظة على ثوابت الهوية والثقافة العربية الإسلامية حيث الانفتاح الواعي الحر على عالم الحضارة والإنسانية.