Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير آراء المستهلكين عبر الإنترنت على القرار الشرائي ودور الاستغراق كمتغير مُعَدِّل :
المؤلف
عبد الجـواد، مـي علـي يمانـي.
هيئة الاعداد
باحث / مـي علـي يمانـي عبد الجـواد
مشرف / جيهـان عبد المنعـم رجـب
مشرف / ريـــم محمـد الألفـــي
مناقش / مروة طارق عبد العظيم
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
181ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير آراء المستهلكين عبر الإنترنت على القرار الشرائي، ودور الاستغراق كمتغير مُعدِل في تلك العلاقة، وذلك بالتطبيق على عملاء صناعة الضيافة بجمهورية مصر العربية، وقد تبنت الدراسة ثلاثة خصائص لمحتوى آراء المستهلكين عبر الانترنت وهم (جودة الآراء – عدد الآراء – حداثة الآراء) وتأثيرهم على القرار الشرائي لعميل صناعة الضيافة في مصر، ولتحقيق هذا الهدف تم قياس متغيرات الدراسة باستخدام أداة قياس تمثلت في قائمة استقصاء وجهت عبر شبكة الإنترنت إلى عينة ميسرة حجمها (384) مفردة من عملاء صناعة الضيافة، حيث طُلب من المشاركين أن يحددوا مدى اتفاقهم أو اختلافهم مع مجموعة من العبارات التي تعكس كل متغير من المتغيرات محل الدراسة، وذلك على مقياس ترتيبي ذو مسافات متساوية (مقياس ليكرث الخماسي ذو المسافات المتساوية).
وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي دال إحصائياً للخصائص الثلاثة لآراء المستهلكين عبر الإنترنت المتمثلة في: جودة الآراء، وعدد الآراء، وحداثة الآراء على القرار الشرائي وبشكل أكثر تحديداً، يعتبر عدد الآراء صاحب أعلى تأثير على القرار الشرائي، ثم تأتي حداثة الآراء في المرتبة التالية وأخيراً، يأتي دور جودة الآراء في المرتبة الأخيرة من حيث التأثير على القرار الشرائي، بالاضافى إلى أن الباحثة لم تجد دليلاً على تأثير مستوى الاستغراق بنوعيه الدائم والموقفي كمتغير مُعَدِّل للعلاقة بين آراء المستهلكين عبر الإنترنت بخصائصها الثلاثة (جودة الآراء، عدد الآراء، وحداثة الآراء) من ناحية والقرار الشرائي من ناحية أخرى.
وبناءً على هذه النتائج توصي الدراسة بأن تضع إدارة الفنادق في الاعتبار أن الآراء التي يكتبها المستهلكون عن تجربتهم التي تمت أثناء الإقامة لديهم لها تأثير كبير على سلوك المستهلك المتوقع، لذلك تحفيز نشاط آراء المستهلكين عبر الإنترنت وإدارته يُعد ضرورة لجميع إدارات الفنادق.