Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنبؤ بالسلوك القيادى و علاقته بإدارة الذات للطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية /
الناشر
هاجر محمد جاب الله سليمان :
المؤلف
هاجر محمد جاب الله سليمان
هيئة الاعداد
باحث / هاجر محمد جاب الله سليمان
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / سعيدعبدالرحمن محمد
مناقش / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
184ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
3/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين إدارة الذات و السلوك القيادى للطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية: و الكشف عن الفروق بين الطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية على مقياسى السلوك القيادى و ادارة الذات وفقاً للنوع: و شدة الفقد السمعى: و العمر عند حدوث الفقد السمعى: و الجامعة: و التخصص الأكاديمى: و طريقة التواصل المفضلة: و الفرقة الدراسية: و كذلك التنبؤ بالسلوك القيادى فى ضوء إدارة الذات للطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية: و قد تكونت عينة الدراسة من ( 88) طالبا و طالبة من الطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية (31) من الذكور: و ( 57) من الإناث بمتوسط عمر 19.5 سنة: و قد استخدمت الدراسة عدة أدوات من إعداد الباحثة ممثلة فى: استمارة البيانات الأولية للطلاب الصم و ضعاف السمع: و مقياس السلوك القيادى للطلاب الصم و ضعاف السمع: و مقياس إدارة الذات للطلاب الصم و ضعاف السمع: و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها ما يلى: توجد علاقة ارتباطية دالة و موجبة بين السلوك القيادى و ادارة الذات للطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم و ضعاف السمع على مقياس السلوك القيادى وفق المتغير شدة الفقد السمعى و ذلك لصالح الطلاب ضعاف السمع السمع و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب الصم و ضعاف السمع على مقياس السلوك القيادى وفق الكل من متغير التخصص الأكاديمى و ذلك لصالح الطلاب الصم و ضعاف السمع تخصص تكنولوجيا التعليم و متغير طريقة التواصل المفضلة و ذلك لصالح الطلاب الصم و ضعاف السمع ذوى طريقة التوصل المفضلة بالتواصل الكلى و متغير الفرقة الدراسية و ذلك لصالح الطلاب الصم و ضعاف السمع بالفرقة الرابعة: إمكانية التنبؤ بالسلوك القيادى فى ضوء إدارة الذات للطلاب الصم و ضعاف السمع بالمرحلة الجامعية