Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط تقديم العرض المرئى بالتعلم المقلوب فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (مرتفعى / منخفضى) السعة العقلية /
الناشر
أحمد حسنى سيد لبيب :
المؤلف
أحمد حسنى سيد لبيب
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسنى سيد لبيب
مشرف / منى محمد الجزار
مشرف / سلوى فتحى محمود
مناقش / وليد يوسف محمد إبراهيم
مناقش / هناء محمد المصرى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
175ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
5/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدف البحث إلى علاج ضعف الجانب المعرفى و المهارى لمادة الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال استخدام نمطى العرض المرئى (التصوير الحى / الفيديو التفاعلى) باستخدام التعلم المقلوب و التوصل إلى النمط الأنسب: و لتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبى للتعرف على أثر اختلاف نمطى العرض المرئى (التصوير الحي/الفيديو التفاعلي) بالتعلم المقلوب على تنمية نواتج التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (مرتفعى / منخفضى السعة العقلية) فى مادة الحاسب الآلى: و بلغت عينة الدراسة (120) تلميذ تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: كل مجموعة تحتوى على (30) تلميذًا: على أن تكون المجموعة الأولى و الثانية من التلاميذ منخفضى السعة العقلية: و المجموعة الثالثة و الرابعة من التلاميذ مرتفعي السعة العقلية: و قد تم التدريس للمجموعتين الأولى و الثانية بنمط التصوير الحى: و المجوعتين الثالثة و الرابعة بنمط الفيديو التفاعلى: و تمثلت أدوات الدراسة فى الاختبار التحصيلى و بطاقة الملاحظة و مقياس السعة العقلية: و استخدم الباحث المعالجة الاحصائية و توصلت نتائج البحث إلى وجود دلالة إحصائية لتأثير نمط العرض المرئى للجانب التحصيلى و الأدائى فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لصالح نمط الفيديو التفاعلى: و فيما يخص تأثير السعة العقلية فيوجد دلالة إحصائية لمستوى السعة العقلية للجانب التحصيلى و الأدائى فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لصالح مرتفعى السعة العقلية: كما أنه يوجد تأثير للتفاعل بين نمطى تقديم العرض المرئي و مستوى السعة العقلية على الجانب التحصيلى و الأدائى فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لصالح مرتفعى السعة العقلية و التى درست بنمط الفيديو التفاعلى