Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الزوجة الشرعية و الخليلة فى عصر ميجى (1868-1912م) من خلال رواية - طريق النساء إلى المعبد للأديبة انتشى فوميكو =
الناشر
نوران صالح أحمد محمد :
المؤلف
نوران صالح أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / نوران صالح أحمد محمد
مشرف / كرم خليل سالم
مناقش / منى فؤاد حسن
مناقش / كيكوتشى ماكوتو
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
155ص ؛
اللغة
اليابانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
9/2/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اليابانية وآدابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 166

from 166

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أحدى العادات التى كانت منتشرة بصورة كبيرة جدا فى اليابان قديما: و هى إتخاذ الرجل خليلية أو أكثر بجانب زوجته: و كانت هذه العادة منتشرة خاصة لدى طبقة الأثرياء و النبلاه. يركز البحث على رواية من أشهر الروايات التى ناقشت قضية الزوجة و الخليلة و هى رواية ”أونا-راكا” (أو كما ترجمتها الباحثة رواية ”طريق النساء إلى المعبد”) للكاتبة انتشى فوميكو كنموذج. قامت فوميكوفى هذه الرواية بسرد قصة جدتها التى سمعتها من أمها: فبرغم من أن فوميكو لم تعاصر حقبة ميجى و عاصرت حقبة شووا حيث المساواة بين الرجل و المرأة و حصول المرأة على كثير من حقوقها: إلا أنها استطاعت تصوير ما كانت تعانيه كلا من الزوجة و الخليلة من قهر و ظلم للزوج بأسلوب رائع. نستخلص من هذه الدراسة: كان نظام تازواج فى اليابان قديما هو الزواج التعددى و خاصة لدى طبقة النبلاء و الأثرياء. قديما كانت تلجأ العديد من العائلات اليابانية إلى بيع بنائهن إلى الملاهى الليلية أو غلى رجل ثرى يتخذ منهن خليلات و ذلك لتدهور وصعهم الإقتصادى. إزداد وضع المرأة سوءا فى حقبه ميجى التاريخية (1868-1912) بالرغم من انفتاح اليابان على العرب: حيث ظهر النظام الأبوى الذى جعل من الرجل هو السيد الذى لديه جميع الحقوق و السلطات: و أوجب على المرأة الطاعة فقط و الإنصياع لأوامر الزوج مهما كانت