Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الموضوع الطبيعى بين علم الجمال التقليدى وعلم الجمال البيئى :
المؤلف
عبيدن ايات محمد حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / ايات محمد حسن على عبيد
مشرف / سعيد محمد توفيق
مشرف / محمد امين شاهين
مشرف / محمد جمال الكيلانى
الموضوع
الفلسفة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
226ص. -:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
2/11/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

اأتلت قع ا ال ع ع الطب اي يأا سب رة سينا بيرزة في الفسػر الفل ػفي الج ػيلي بدا ػا ف الفسر ال نيني القد ر اً ر بيلاصر ال ط أت عصرني ال ا رىف. فيي ت اؿ ى ا ويصا
في الفسر الج يلي بصفا عي ا نظ اً ر لتبي ف جييت النظر اوتلبؼ الرؤى الأفسير أ ليي أ ث
تتنػي ؿ ج عػػا ػف الت ػػيؤلات وتلػؼ بشػػتنيي الاد ػد ػػف الفلب ػفا الفنػػين ف ال أػدا ف التػػي
تد ر أ ؿ:239
- هل كان لي ية المو وع الطبيعي وجود في المكر اليويايي اليديم، أم هي ق ية وليدة
المكر ال ديث والمعا ر .
- وما هي العلاقة التاريخية التي تربط عالم الطبيعة بعالم المن .
- وهل الجمال الميي يرتبط بال رورة بالجمال الطبيعي، أم أن هياك مواقا متبايية مول
عممية الربط بييهما .
- وكيا كان الاهتمام بىدكالية ال مة بين المن والطبيعة فمي المكمر اليويمايي اليمديم دو ا ر
فممي فكممر فلاسمممة اليويممان، وأثممر ذلممك عمممى فكممر فلاسمممة الع ممر الوسمميط وال ممديث
والمعا ر .
- وكيا أ بح عمم الجمال البي مي يجممب جماليمات المدمهد الطبيعمي إلمى مدارة ب ثم ،
وما أثر ذلك عمى المو وع الطبيعي المعا ر .
ج ع ىذه الإشسيل يت ىي ي دفاتني إل ايلجػا ىػذه الت ػيؤلات الإجيبػا عل يػي ت اػؿ ىػذه
الإشسيل يت ى ا ىذه الد ا ر ا طرؽ ايلجا البيأاػا لتلػؾ الت ػيؤلات. ليػذا سػف القػ ؿ إننػي لا
نغفؿ بت ا أػيؿ ػف الأأػ اؿ ف الطب اػا دا ػي صػد اً ر لإليػي الفنػيف أ ػث سينػت ب ايبػا ال در ػا
الأ لػ التػي ػتال نيػي غ ػر ف أعػ ر ال عػ ع الطب اػي صػبح تػ ارى تػدر ج ي ػف اىت ػي
ال ػدارس الفن ػا الأد اػا صػبح الفنػيف ال ايصػر ػؿ إلػ إوفػيط ال عػ ع الطب اػي فػي اني ػي
ع لػو الفنػي أتػ إلػ ا ػتبايده اغفيلػو قػد اناسػس سػؿ ذلػؾ علػ النظر ػا الج يل ػا الأد اػا
التي تت ت عل ذىب سينط الج يلي فػي ت ػز ال عػ ع الإ ػتط ق عػف ال عػ ع الطب اػي
الج ؿ.
تلؾ القع ا التػي دفاتنػي فػي الفصػؿ الأو ػر ػف ىػذه الدار ػا ف ن ػلط العػ ط علػ ج يل ػيت
ال شػيد الطب اػي فػي علػ الج ػيؿ الب ػي التػي صػبأت تػ ل جػؿ اىت ي يػي لل عػ ع الطب اػي
الذ ظؿ ي شًي إل أد سب ر في الا تط قي التقل د ا أ ن ي صبأت بيلتدر ج ت ل جؿ اىت ي يي
عل الفف.
ىػذا ػي دفػع البيأاػا إلػ ا عػيح ف التػير ت قػد أفػظ للفػف علبقتػو بيلطب اػا ويصػاً ػع بدا ػا
عصػر النيعػػا أ ػػث اىػػت الفنػػين ف بتصػ ر الطب اػا اتويذىػي عػ عًي للفػف فيلطب اػا ىػي
ال نبع الذ تقي نو الفنيف ا ا رط الأشسيؿ الأل اف فلبغر ف الطب اا تزوػر بصػ ر لا أصػر
ليي ف الج يؿ تلؾ الص ر التي تاػد صػد اً ر رجػع إل ػو الفنػيف ػتال نػو علػ الػد ا فقػد ظػؿ
الفنػػيف ل قػػت ط ػػؿ لا ا ػؿ ب اػزؿ عػػف الطب اػػا إذ اىػػت بتصػػ ر شػػيىد الطب اػػا النبيتػػيت