Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الاجتماعية للغش وتأثيره على تنمية المجتمع :
المؤلف
عامر، عامر على محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / عامر على محمد علي عامر
مشرف / نعيمة منصور إبراهيم
مشرف / إقبال مصطفى عبدالحكيم
مناقش / تامر الشرباصى الراجحى
مناقش / نسرين محمد صادق أبو النور
الموضوع
الغش والتدليس - قوانين وتشريعات. الغش في الامتحانات. الغش.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (205 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

يعتبر الغش في العملية التعليمية من أخطر المشكلات التربوية التي تتعرّض لها مسيرة التربية والتعليم، فهو يعرقل تقدّمها، ويخِلّ موازينها، حين يحصل الغشاش على شهادة لا يستحقها، فيخرُج بهذا الغِشّ جيلٌ جاهل خامل منحرف، ذو همة دنيئة، يتولى القيادة من غير أن يكون مؤهلا لها، ويُسنَدُ إليه من الأمور ما لا يُجيده ولا يُتقنه ولا يَعرفه، فتتضرّرُ الأمة وتضيع الحقوق ويلبس الباطل ثوب الحق من خلال تزييف الحقائق فيجلس من لا يعرف مكان من يعرف فكأن الغش أصبح أقصر الطرق للوصول الى الهدف. و يتضح أن لمشكلة الغش في التعليم خطورة علي مناحي الحیاة كافة، سواء على مستوى الفرد أو مستوى الجماعة، وعلى مستوى إدارة الدولة وخاصة تنمية المجتمع حیث إن الفرد الذي یمارس الغش في الامتحانات قد یجد نفسه یمارس الغش في النشاطات الاجتماعية والوظيفية والإدارية الأخرى، ویعلم الآخرين ویساعدهم على ارتكاب الغش، وكأنه فعل عادي غیر مستهجن، بينما هو في حقيقته جريمة بحق التربية والتعليم والمجتمع ولذلك على الإدارة المدرسية ان تأخذ بأسباب البعد عن كل أساليب التحايل والغش والا تنحدر بالأخلاق التعليمية الى التلصص. الانتشار الواسع لمشكلة الغش اكسبها شرعية الفعل وأسقط عن ممارسيها الشعور بالذنب، وقد تسبب ذلك في استشراء الفساد والتأخر وعدم الرقى وذلك لان المجتمع لا ينمو ولا يتقدم الا بالعلم والشباب الصالح والمتعلم والمؤهل دراسيًا والسوي أخلاقيًا، فاذا كان الافراد لا يحصلون على الشهادات الا بالغش فماذا سينتج المعتمدون على الغش؟ وما هي المسؤولية التي يتحملونها؟ وما هو الدور الذي يقومون به للمساهمة في تطوير المجتمع؟ لا شيء بل غاية همهم وظيفة بتلك الشهادة المزورة يحققون بها مكاسب شخصية ويبقى المجتمع متأخرة بسبب الغش الذي ينخر في جسمها. اهمية الدراسة :- تكمن في بعض المعرفة التي تضيفها الدراسة على التراث السيسيولوجي في علم الاجتماع التربوي وذلك من خلال تسليط الضوء على مفهوم الغش واسبابه ومدى تأثيره على تنمية المجتمع وتتبع اثار هذا التراث في معالجة ظاهرة الغش. وذلك من خلال ما ستكشف عنه الدراسة من جوانب قصور في الاداء وعجز عن تقديم الخدمات المناسبة بالمستوى اللائق في قطاعات العمل والانتاج وقطاع الخدمات بالدولة الناتج عن ضعف المستوى المهارى والفني والعلمي لدى مقدمي هذه الخدمة والتي يعتبر من اهم اسبابها الغش في الامتحانات الذي يؤدى الى الحصول على المؤهل ثم الوظيفة دون استحقاق ودون اكتمال تعليمهم وتدريبهم لإتقان الاعمال والادوار التي يشغلونها ولان المدرسة تعتبر مؤسسة اجتماعية وظيفتها التربية والتعليم هذا يتطلب التعاون بين المدرسة والبيت حتى تنجح العملية التعليمية ولا يسودها الفساد ومنها الغش بكل اشكاله وذلك من خلال اخلاق المعلم من الصدق والأمانة والإخلاص وان يكون قدوة للطلاب من خلال ترسيخ تلك القيم في الطلاب خصوصا في المراحل العمرية الأولى من الطفولة والمراهقة وتنمية الوعى لديهم. اهداف الدراسة : تهدف الدراسة الى الكشف عما يلي : - الكشف عن مدى انتشار الغش ومعرفة الأسباب والعوامل الاجتماعية المؤثرة في ظاهرة الغش معرفة الخصائص الاجتماعية للطلاب الذين يمارسون الغش توضيح العلاقة بين الغش والتنمية ومدى تأثير الغش على تقدم وتنمية المجتمع. التعرف على الاثار الاجتماعية والاقتصادية المصاحبة للغش رؤية مستقبلية مقترحة للحد من انتشار الغش. تساؤلات الدراسة : ما هو حجم انتشار ظاهرة الغش داخل المؤسسة التعليمية؟ ما هي اهم الأسباب والعوامل الاجتماعية الغش؟ ما هي الخصائص الاجتماعية لمن يمارس الغش؟ ما هو تأثير الغش على التنمية داخل المجتمع؟ ما هي الاثار الاجتماعية والاقتصادية المصاحبة للغش؟ ما هي الرؤية المستقبلية المقترحة للحد من انتشار الغش؟منهج الدراسة : تستخدم الدراسة المنهج الوصفي أدوات الدراسة : تتضمن أدوات الدراسة ما يلي : (استمارة بيانات أولية _ استمارة استبيان _ المقابلة) عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمدينة ابوحماد، بواقع (200) طالب و(200) طالبة، بمتوسط اعمار (18) سنة كما تكونت العينة أيضا من (14) معلم من معلمي المرحلة الثانوية اللذين مضى على عملهم بالتربية والتعليم خمس سنوات فأكثر وشاركوا في اعمال التدريس والتصحيح والمراقبة والكنترول والرصد. نتائج الدراسة : ان للغش أسباب عديدة منها ما يرجع للنظام التعليمي ومنها ما يرجع للأسرة او المجتمع وأعضاء هيئة التدريس بالإضافة الى وسائل الاعلام ففي صلاح هذه المؤسسات انحسار لظاهرة الغش وفي انحراف النظام في هذه المؤسسات تستشري هذه الظاهرة كانت من أبرز الخصائص الاجتماعية لمن يمارس الغش حسبما بينت الدراسة، الاعتماد على الغير والتكاسل وعدم الاجتهاد مع ضعف الثقة بالنفس وعدم تحمل المسئولية واللجوء الى الأساليب المنحرفة انتشار اللامعيارية في المجتمع تنمية الوازع الديني والأخلاقي والصمير يحد من انتشار ظاهرة الغش بصفة عامة.