Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رضا الطالب المعلم عن الخدمات الإشرافية في مقرر التربية العملية
بقسم التربية البدنية بكلية التربية الأساسية والهيئة العامة
للتعليم التطبيقي بدولة الكويت/
المؤلف
المطيري، ناصر مطلق الحميدي مجحم محسن الوصيص .
هيئة الاعداد
باحث / ناصر مطلق الحميدي مجحم محسن الوصيص
مشرف / بهاء سيد محمود
مناقش / كمال سليمان حسن علي
مناقش / هشام محمد عبد الحليم
الموضوع
التربية العملية- المناهج.
عدد الصفحات
112 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

التربية عملية هادفة وبناءة ومقصودة لبناء فكر الأمم وتحديد فلسفتها وإتجاهاتها فى ضوء مطالب الحياة ووفقاً لمعتقد المجتمع وتعليمه وثقافته.
وكما ذكرت ”صالحه محي الدين سنقر ”(2009م) أن المعلم يعتبر الركيزة الأساسية فى العملية التعليمية بكل ما لديه من قدرات، ومهارات، وبما يكتسب من كفايات تمكنه من استعمال كل ما يتاح له من الإمكانيات المادية، والمعنوية للنهوض بالعملية التربوية، وتحقيق الأهداف المنشودة بأقل جهد ومال ممكن، وفى أسرع وقت, لذا تتضح أهمية اكتساب المعلم للكفايات اللازمة فى هذا العصر الذى يتسم بالانفجار المعرفى، والثقافى، والتقني، كما تتضح أهمية اكتساب المعلم للكفايات من خلال ما تنادى به كثير من الدول المتقدمة تربوياً بضرورة إعداد المعلم على أساس الكفايات والأداء، لنجاح العملية التربوية.
ويري محمد سعد زغلول,مصطفي محمد (2001م) أن الهدف العام لكليات التربية الرياضية بكل المدخلات والعمليات من أساتذة ومقررات دراسية وطرق تدريس وأنشطة طلابية متنوعة ووسائل تقنية مساعدة في التربية العملية والتقويم جاءت لتعد الطالب لكي يصبح معلم ملم بكل جوانب العملية التعليمية متابع لكل التطورات الحديثة في مجال التربية الرياضية.
تمثل التربية العملية فى ميدان تدريس التربية الرياضية الركن الركين فى برامج إعداد وتدريب الطالبات فى كليات التربية الرياضية ومطلب أساسى لتخرجهن، باعتبارها البوتقة التى تنصهر فيها المعارف النظرية والعملية التى اكتسبتها طالبات تلك الكليات من خلال الدراسة بالواقع المهنى داخل المدرسة، وفى هذا الصدد يذكر كلاً من ”مجدى فهيم”(2002م)، ”فتحى الكردانى، مصطفى السايح”(2003م) أن التربية العملية تعتبر من أهم مجالات إعداد وتشكيل معلم المستقبل، وتتمثل فيها العلاقة الوثيقة بين العمل الأكاديمى والعمل التطبيقى، ففى هذه الفترة يجد المتعلم نفسه أمام أهم متطلبات مهنة التدريس ليتعلمها، ويكتسب فكرة عامة عن خصائص التعليم الناجح، ويطبق أبرز طرق وأساليب التدريس، ويتعرف على النظام المدرسى بأكمله، فالتربية العملية تعد عماد إكتساب معلم الغد للخبرات المهنية الحقيقية وعصب الإعداد التربوى له.
وتشير تيسير النهار (2000م) بأن هناك الكثير من الأسباب التي تدعو الباحثين إلي الاهتمام بالتربية العملية ومنها ضعف الاعداد المهني للطالب المعلم وغياب المنهج الواضح للتربية العملية والفجوة الواسعة بين الجانبين النظري والتطبيقي.
ومن خلال خبرة الباحث السابقة في التدريب الميداني, وجد الباحث أن الخدمات الإشرافية في مقرر التدريب الميداني لم تتطور بالشكل المطلوب وهناك ضعف في تقديم الخدمات الاشرافية مثل ان المشرف لا يعرف الطالب المعلم بالمدرسة التي سوف يتم بها التدريب الميداني, والمشرف لا ينسق مع الطالب مواعيد الزيارة, ان تكون المدرسة غير مناسبه للتدريب الميداني, ومن خلال اطلاعه علي المراجع والدراسات السابقة , مما دعا الباحث إلي عمل دراسة أستكشافية لمعرفة رضا الطالب المعلم عن الخدمات الإشرافية التي في مقرر التدريب الميداني.