Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور السياسي والحضاري لآل عمر بن الخطاب في مصر والشام حتى نهاية العصر العباسي الثاني (11 - 334 هـ / 632 - 946 م) /
المؤلف
فراج، بدر إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / بدر إبراهيم أحمد فراج
مشرف / سحر السيد عبد العزيز سالم
مناقش / حسين سيد عبد الله مراد
مناقش / إبراهيم عبد المنعم سلامة
الموضوع
التاريخ الإسلامي. الحضارة الإسلامية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
14/6/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ والآثار المصرية والإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الدور السياسي والحضاري لآل عمر بن الخطاب في مصر والشام حتى نهاية العصر العباسي الثاني، حيث أنها تركز في دراستها التمهيدية على دراسة شخصية عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه- من جوانب تخدم الدراسة في مضمونها، حيث أنها تناولت تلك الدراسة نسب عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- وتخليصه من قدح الشيعة فيه، إلى جانب ذكر أهم زوجاته وأبنائه ونسلهم بما يخدم تلك الدراسة، كما تتناول الدراسة أهم الشخصية من آل عمر بن الخطاب والذين كان لهم أكبر الأثر في مصر والشام على الصعيد السياسي والحضاري بمحاوره الفكرية والثقافية، فسلطت الضوء في تلك الجوانب على عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- والذي ظهر دوره على مجرى الأحداث سياسياً وحضارياً في مصر والشام، كما تناولت موقف عبد الحميد أبي عبد الرحمن العمري قائد ثورة الصعيد المصري أيام أحمد بن طولون، كما تناولتُ مواقف متباينة لآل عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- تجاه أحداث سياسية خطيرة في مصر والشام، وثورات كانت لها أكبر الأثر في سير الأحداث أنذاك، ولم تغفل الدراسة دور السبط العمري الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز سواء سياسياً أم حضارياً، إلى جانب عدم إغفالها ذكر أهم الشخصيات العمرية وأدوراهم في تكوين الوعي الثقافي والعلمي لدى المجتمع المصري والشامي، إلى جانب أن الدراسة ناقشت قضايا تتعلق بشكل أو بآخر بمضمونها، مثل قضية التشكيك في نسبة العمريين بمصر إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- ، وقضية التشكيك الشيعي في زواج عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من ابنت علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهي السيدة ” أم كلثوم” –رضي الله عنها-، وغيرها من القضايا الأخرى.
تنقسم الرسالة إلى مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة ملاحق( صور وخرائط، وفهرس أعلام، وفهرس أماكن، وفهرس آيات قرآنية وأحدايث نبوية شريفة)، وقائمة بالمصادر والمراجع.
• المقدمة:
بها تعريف بموضوع الرسالة، وأهدافها، والحدود الزمنية والجغرافية للرسالة، مع عرض لأهم الدراسات السابقة، مع عرض لأهم المصادر و المراجع التي اعتمد عليها الطالب.
• التمهيد:
بمثابة المدخل للرسالة، حيث يتناول الطالب التعريف بلفظ ” الآل” لغة واصطلاحاً، وتحديد ما تم أختياره من دلالة لفظ الآل في الرسالة.
• الفصل الأول: ” عمر بن الخطاب ” نسبه، ونشأته، أولاده، وزوجاته”:
إذ تعرضتُ في هذا الفصل لشخصية عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من جوانب تخدم الرسالة، مثل محاولة الرد على الطعن في نسب عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-، والتعريف بأولاده وزوجاته، وأخوته وأخواته، ثم أهم الألقاب التي لٌقب بها آل عمر بن الخطاب.
• الفصل الثاني: ” الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب في مصر حتى نهاية العصر العباسي الثاني(21-334هـ/ 642- 946م):
وينقسم إلى مبحثين، وهما:
المبحث الأول: الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب بمصر في عصر الخلفاء الراشدين والأمويين (21-132هـ/ 642- 749م ).
المبحث الثاني: الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب بمصر العصر العباسي الأول والثاني ( 132-334هـ/ 749- 946م).
• الفصل الثالث: بعنوان” الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب في الشام حتى نهاية العصر العباسي الثاني(11-334هـ/ 632- 946م):
وينقسم إلى ثلاثة مباحث كالتالي: المبحث الأول: الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب في عصر الخلفاء الراشدين(11- 40هـ/ 632- 661م).
المبحث الثاني: الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب في العصر الأموي( 41- 132هـ/ 661- 749م).
المبحث الثالث: الدور السياسي لآل عمر بن الخطاب في العصرين العباسي الأول والثاني( 132- 334هـ/ 749- 946م).
• الفصل الرابع: بعنوان ”الدور الحضاري لآل عمر بن الخطاب في مصر والشام حتى نهاية العصر العباسي الثاني(11- 334هـ/ 632- 946م)”:
وينقسم إلى ثلاثة مباحث كالتالي:
المبحث الأول ” يتناول ”الدور الحضاري لآل عمر بن الخطاب في مصر(21- 334هـ/ 642- 946م) ”.
والمبحث الثاني يتناول ”الدور الحضاري لآل عمر بن الخطاب في الشام(11- 334هـ/ 632- 946م).
المبحث الثالث: يتناول ”الدور الحضاري للسبط العمري الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في مصر والشام”(99- 101هـ/ 717- 719م).
• ملحق: بمجموعة من الخرائط والصور المتعلقة بالدراسة، إلى جانب فهرس الأعلام، والأماكن، والآيات، والأحاديث النبوية الشريفة.
• الخاتمة: وبها ما توصل إليه الطالب من خلال الرسالة من نتائج، مع بعض التوصيات المرجوة.
• قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها الطالب في دراسته.