Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات بين الذكاء الناجح والحكمة وما وراء المزاج وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
حسن، إيمان نجم عبد الكريم عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان نجم عبد الكريم عبد العزيز حسن
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / مختار أحمد الكيال
مناقش / عبد الوهاب محمد كامل
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى السعي نحو فهم وتفسير العلاقات والتأثيرات البنائية المباشرة وغير المباشرة والكلية بين متغيرات الدراسة والتي تتمثل في الذكاء الناجح والحكمة وما وراء المزاج وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية. وقد أجرت الباحثة الدراسة على عينة أساسية قوامها (464) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية –جامعة عين شمس. وحسبت صدق وثبات أدوات الدراسة بتطبيقها على عينة قوامها (141) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية –جامعة عين شمس بمتوسط عمر زمني (21,54عامًا)، وانحراف معياري (1,25) وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الذكاء الناجح: (إعداد Sternberg 1993، وتعريب/ أسماء محمد عبد الحميد محمد 2004، ومقياس الحكمة (إعداد الباحثة، 2021)، وما وراء المزاج (إعداد الباحثة، 2021)، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة، 2021). وقد توصلت الباحثة بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية IBM SPSS AMOS 20 إلى النتائج التالية: وجدت تأثيرات مباشرة وغير مباشرة وكلية للعلاقات بين الذكاء الناجح والحكمة كمتغيرات كامنة مستقلة، وفعالية الذات الأكاديمية كمتغير كامن تابع ويتوسط هذه العلاقات ما وراء المزاج كمتغير كامن وسيط عدا التأثير المباشر للذكاء الناجح على فعالية الذات الأكاديمية، والتأثير غير المباشر لمتغيري الذكاء الناجح والحكمة على فعالية الذات الأكاديمية، والتأثير الكلي للذكاء الناجح على فعالية الذات الأكاديمية. وأنه لم يختلف النموذج المستخرج تبعاً لاختلاف النوع (ذكورًا– إناثًا). وقد فسرت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة.