Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج التكاملي في خفض بعض اضطرابات الكمالية العصابية لدى المتفوقين ضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
منصور، سيد سرور سيد.
هيئة الاعداد
باحث / سيد سرور سيد منصور
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / نشوة عبد المنعم عبد الله
مناقش / بدرية كمال أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
246ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم علـم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية العلاج التكاملي في خفض بعض أعراض اضطرابات الكمالية العصابية لدى المتفوقين ضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت العينة من (16) تلميذًا من التلاميذ المتفوقين ضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة بني سويف، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13-15) سنة، ودرجة السمع لديهم ما بين (40-70) ديسبل وتدخلهم هذه النسبة ضمن فئة التلاميذ ضعاف السمع. ودرجة ذكائهم تتراوح ما بين (115-125) درجة، وقد تم تقسيم أفراد العينة النهائية إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: استمارة جمع البيانات العامة (إعداد/ الباحث).مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد/ محمد بيومي خليل،2008).اختبار رسم الرجل ”لجودانف هاريسGoodenough – Harris لقياس ذكاء التلاميذ (ترجمة وإعداد/ مصطفى فهمي، 1979م).مقياس الكمالية متعدد الأبعاد (إعداد/ فروست وآخرون، Frost et al., 1990 ؛ وتعريب/ رشاد موسى، ونعمة خليل، 2010م). البرنامج العلاجي التكاملي لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتفوقين ضعاف السمع (إعداد/ الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد بعد إجراء البرنامج وهذه الفروق في صالح نتائج المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد وهذه الفروق في صالح نتائج قياس التطبيق البعدي. لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع في المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين تقريبا على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد.