Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التناول الاوركسترالي عند جابريل فوريه من خلال (الإفتتاحية) من المتتالية الأوركسترالية”ماسك برجاماسك”/
المؤلف
محمد؛دينا مجدي علي
هيئة الاعداد
باحث / دينا مجدي علي محمد
مشرف / حسين عبد الحليم دغيدي
مناقش / محمد المعتصم ابراهيم الخضري
مناقش / يمان عبد الباقي السيد
الموضوع
المتتالية الصوناتا الترابط
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
148ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
21/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية النوعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

يعرف التوزيع الأوركسترالي Orchestration ” بأنه هو فن الكتابة الموسيقية لآلات الأوركسترا ، والمعرفة والإلمام بطرق الأداء والتوازن العددي لهذه الآلات بشكل متقن وهو فن هام في التأليف و الأداء الموسيقي لتصوير التعبير و المعاني و الأفكار و الأحاسيس التي يقصدها أو يتخيلها المؤلف ، وتعتبر الأوركسترا والتوزيع الأوركسترالي من أهم العناصر التي تؤدي إلي نجاح الأعمال الموسيقية للمؤلفين ، وكانت الأوركسترا منذ عصر الباروك مرتبطة إرتباطا وثيقا بفن الأوبرا ، حيث كان يساعد الغناء بنسيج موسيقي غني ، بما تضفي عليه الآلات الموسيقية من ألوان معبرة ، وقد ينفرد الأوركسترا أحيانا بفقرات موسيقية كفواصل بين فقرات الغناء .
يعتبر فوريه واحدا من عظماء جيله من الموسيقين الفرنسيين ، فقد ساهم إسهاما كبيرا في تطور الموسيقي الفرنسية في أواخر القرن التاسع عشر وامتد تأثيره حتي الربع الأول من القرن العشرين وذلك ليس بحكم عمله في التأليف والتدريس فحسب ، بل من خلال الإتجاهات والأساليب التي تأثر بها جيل من تلامذته أمثال داندي ورافيل .
مشكلة البحث :
تطور علم وفن التوزيع الأوركسترالي علي مر العصور المختلفة ، ولاسيما في موسيقي القرن العشرين ، ونتيجة تطور صناعة الآلات الموسيقية وأساليب الأداء الفنية ، حيث حاول كل مؤلف إبراز طابعه وشخصيته والبلد المنتمي إليه . ومن هنا رأت الباحثة إلقاء الضوء علي عناصر التناول الأوركسترالي عند جابريل فوريه ممثلا عن المدرسة الفرنسية من خلال الحركة الأولي ( الإفتتاحية ) من المتتالية الأوركسترالية ماسك برجا ماسك ” Suite For Orchestra Masques Et Bergamasques” بهدف الوصول إلي مميزات أسلوبه من ناحية التأليف والتوزيع الأوركسترالي ومدي قدرته علي إستغلال الأساليب الفنية للأداء علي الآلات الموسيقية المستخدمة في عينة البحث والإستفادة منه في مادة التوزيع الأوركسترالي .
أهداف البحث :
1- التعرف علي أسلوب التناول الأوركسترالي عند جابريل فوريه من خلال الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques .
2- التعرف علي أسلوب التأليف عند جابريل فوريه من خلال الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques .
3- التعرف علي الأساليب الفنية للأداء علي الآلات الأوركسترالية المستخدمة في الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية . Masques Et Bergamasques
أهمية البحث :
1- إلقاء الضوء علي الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques عند جابريل فوريه من حيث التناول الأوركسترالي.
2- الإستفادة من أسلوب جابريل فوريه للتناول الأوركسترالي في مقرر التوزيع .
أسئلة البحث :
1- ماهو أسلوب التوزيع الأوركسترالي عند جابريل فوريه من خلال الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques
2- ما هي سمات ومميزات أسلوب التأليف عند جابريل فوريه من خلال الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques
3- ما هي الأساليب الفنية للأداء علي الآلات الأوركسترالية المستخدمة في الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques
إجراءات البحث :
أ‌- منهج البحث :المنهج الوصفي (تحليل المحتوي ) وهو المنهج الذي يقوم علي وصف الظاهرة موضوع البحث , وتحليل بنيتها الأساسية وبيان العلاقة بين مكوناتها.
ب‌- عينة البحث :
متتالية الأوركسترا Masques Et Bergamasques من مقام فا الكبير وهي عينة منتقاه ومحددة من المؤلفات الأوركسترالية عند جابريل فوريه والتي قام بتأليفها عام 1919م
ج- أدوات البحث :
سوف تستخدم الباحثة عدد من الأدوات التي تساعد في الوصول إلي النتائج وهي :
1- مدونات موسيقية .
2- اسطوانة مدمجة مسجل عليها الإفتتاحية من المتتالية الأوركسترالية Masques Et Bergamasques
د- حدود البحث :
(الربع الأول من القرن العشرين ).
وجاء الدراسة في أربعة فصول كالتالي :-
الفصل الأول ( تقديم البحث ) ويشتمل علي ( مقدمة البحث، المشكلة، الأهداف، الأهمية، الأسئلة ، إجراءات البحث ( منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث، حدود البحث)، المصطلحات الخاصة بالبحث، الدراسات السابقة العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني ( الإطار النظري ) ويشتمل علي خمسة مباحث :المبحث الأول (موسيقي القرن العشرين)، المبحث الثاني (الموسيقي الفرنسية)، المبحث الثالث (جابريل فوريه)، المبحث الرابع (الإفتتاحية)، المبحث الخامس (التوزيع الأوركسترالي).
الفصل الثالث (الدراسة التحليلية): ويشتمل علي التحليل الخاص بالإفتتاحية عند جابريل فوريه (عينة البحث) من خلال ثلاث عناصر أساسية وهي ( تحليل الصياغة – تحليل الأداء – سمات التوزيع الأوركسترالي) .
الفصل الرابع ( نتائج البحث وتفسيرها ) :حيث جاءت نتائج البحث تجيب علي أسئلته ومن أهمها:
1. إستخدام مجموعات الفيولا والشيللو والفاجوت في أداء الألحان الرئيسية .
2. التكثيف الهارموني بإستحدام جميع الآلات الوترية .
3. إستخدام أسلوب الكانون ( التسليم والتسلم ) في أداء الألحان .
4. إستخدام المجموعة الوترية الواحدة في أداء الهارموني بالعفق المزدوج Double stops.
5. إستخدام التباين بين مجموعات الآلات الوترية ومجموعات آلات النفخ من حيث اللون الصوتي .
6. إستخدام الإزدواج بين المجموعات المختلفة المؤدية للألحان الأساسية .
7. إستخدام نغمة بدال مستمرة كأسلوب في المصاحبة الهارمونية.
8. إستخدام أساليب الأداء الفنية المختلفة مثل ( التقسيم ، العفق المزدوج ، أسلوب النبر ، أسلوب الترعيد ) .
9. إستخدام وسائل الأداء المختلفة مثل ( الأداء بأسلوب معبر ، إستمرار الأداء بشدة ، إستخدام الأداء بخفة ورشاقة ، إستخدام الأداء ( قليلا قليلا نحو الشدة ) .
واختتم الفصل الرابع بقائمة الكتب والمراجع العربية والأجنبية ، وتوصيات البحث ، ولخص ومستلخص البحث باللغتين العربية والأجنبية .

مستلخص البحث باللغة العربية
التناول الاوكسترالي عند جابريل فوريه من خلال ( الإفتتاحية ) من المتتالية الاوركسترالية ” ماسك برجاماسك ”
وجاء البحث في أربعة فصول كالتالي :-
الفصل الأول ( تقديم البحث ) ويشتمل علي ( مقدمة البحث، المشكلة، الأهداف، الأهمية، الأسئلة ، إجراءات البحث ( منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث، حدود البحث)، المصطلحات الخاصة بالبحث، الدراسات السابقة العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني ( الإطار النظري ) ويشتمل علي خمسة مباحث :المبحث الأول (موسيقي القرن العشرين)، المبحث الثاني (الموسيقي الفرنسية)، المبحث الثالث (جابريل فوريه)، المبحث الرابع (الإفتتاحية)، المبحث الخامس (التوزيع الأوركسترالي).
الفصل الثالث (الدراسة التحليلية): ويشتمل علي التحليل الخاص بالإفتتاحية عند جابريل فوريه (عينة البحث) من خلال ثلاث عناصر أساسية وهي ( تحليل الصياغة – تحليل الأداء – سمات التوزيع الأوركسترالي) .
الفصل الرابع ( نتائج البحث وتفسيرها ) :حيث جاءت نتائج البحث تجيب علي أسئلته ومن أهمها:
10. إستخدام مجموعات الفيولا والشيللو والفاجوت في أداء الألحان الرئيسية .
11. التكثيف الهارموني بإستحدام جميع الآلات الوترية .
12. إستخدام أسلوب الكانون ( التسليم والتسلم ) في أداء الألحان .
13. إستخدام المجموعة الوترية الواحدة في أداء الهارموني بالعفق المزدوج Double stops.
14. إستخدام التباين بين مجموعات الآلات الوترية ومجموعات آلات النفخ من حيث اللون الصوتي .
15. إستخدام الإزدواج بين المجموعات المختلفة المؤدية للألحان الأساسية .
16. إستخدام نغمة بدال مستمرة كأسلوب في المصاحبة الهارمونية.
17. إستخدام أساليب الأداء الفنية المختلفة مثل ( التقسيم ، العفق المزدوج ، أسلوب النبر ، أسلوب الترعيد ) .
18. إستخدام وسائل الأداء المختلفة مثل ( الأداء بأسلوب معبر ، إستمرار الأداء بشدة ، إستخدام الأداء بخفة ورشاقة ، إستخدام الأداء ( قليلا قليلا نحو الشدة ) .
واختتم الفصل الرابع بقائمة الكتب والمراجع العربية والأجنبية ، وتوصيات البحث ، ولخص ومستلخص البحث باللغتين العربية والأجنبية .