Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المناعة النفسية لخفض الضغوط الحياتية لدى أمهات طلاب المرحلة الثانوية في حالة غياب الأب /
المؤلف
حسن، أسماء علي أبو رحاب.
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء علي أبو رحاب حسن
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدي
مناقش / وفاء محمد فتحي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
227ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

عنوان الدراسة: تنمية المناعة النفسية لخفض الضغوط الحياتية لدى أمهات طلاب المرحلة الثانوية في حالة غياب الأب.
هدفت الدراسة إلى : التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية المناعة النفسية لخفض الضغوط الحياتية لدى أمهات طلاب المرحلة الثانوية.
منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي.
عينة الدراسة : تكونت من (20) من الأمهات (أرامل- منفصلة) تم اختيارهن من الحاصلات على درجات أقل من الإرباعي الأدنى لمقياس المناعة النفسية، ودرجات أعلى من الإرباعي الأعلى لمقياس الضغوط الحياتية، وتم توزيعهن على مجموعتين إحداهما تجريبية تتلقى البرنامج وتضم (10) من أمهات، والأخرى ضابطة لم تتلق البرنامج وتضم أيضًا(10) أمهات.
أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة على مقياس المناعة النفسية ومقياس الضغوط الحياتية واستمارة المستوى الاجتماعي الثقافي والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، واستمارة التقييم البنائي لجلسات البرنامج وكذلك استمارة التقييم النهائي للبرنامج (وجميعها من إعداد الباحثة).
توصلت نتائج الدراسة إلى :
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المناعة النفسية والضغوط الحياتية لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المناعة النفسية والضغوط الحياتية لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياسي المناعة النفسية الضغوط الحياتية