Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بلاغة التعبير عن الوطن عند الشاعر
رشيد سليم الخوري /
المؤلف
الشربيني، هايدي جمال محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هايدي جمال محمد محمود الشربيني
مشرف / حسن أحمد البنداري
مشرف / زينب عبد الكريم أحمد
مناقش / عبدالله عبد الحليم عبدالله
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
241ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

التلخيص:
عنيت هذه الرسالة بدراسة الجانب الوطني في دواوين الشاعر رشيد سليم الخوري؛إذ عبر الشاعر في قصائده عن حال الوطن العربي، وماتعرض له من استعمار وحروب ومؤامرات من قبل دول الغرب، وقد احتوت دواوينه نوعين أساسيين من الشعر تجلىفيهما الاتجاه الوطني؛ هما: شعر الوطنية والقومية، وشعر الحنين.
وقد برزت في قصائده طائفة من الظواهر الفنية التي استعان بها الشاعر للتعبير عن أفكاره في هذا الاتجاه؛ومن هذه الظواهر:المزج الفني،والأسلوب التوكيدي، والأساليب الإنشائية.
وقد انقسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول تكشف عن جوانب الاتجاه الوطني داخل هذه الدواوين على النحو الآتي:
- الفصل الأول: يتناول بلاغة المزج الفني؛ وبه مبحثان:
• المبحثالأول:يتناول ”مزج المتناقضات”؛ وقد تم تقسيمه إلى ثلاثة محاور؛هي: ”التضاد”، و”المقابلة”،و”مقابلة الصور”.
• المبحث الثاني:يتناول المزج الزمني؛ وقد تم تقسيمه إلى محورين؛ هما: ”الارتداد” و”الاستباق”.
- الفصل الثاني: يتناول ”بلاغة الأسلوب التوكيدي”؛ ويشتمل على ثلاثة مباحث:
• المبحث الأول: يتناول ”التوكيدبالتكرار”.
• المبحث الثاني: يتناول ”التوكيد بالحروف”.
• المبحث الثالث: يتناول ”التوكيدبالتعاقب”.
- الفصل الثالث: يتناول ”بلاغة الأساليب الإنشائية”: ويحتوي مبحثين:
• المبحث الأول: يتناول أسلوب الإنشاء الطلبي. وقد تمت دراسته عبر خمس زوايا؛ هي:”أسلوب الاستفهام”، و”أسلوب الأمر”، و”أسلوب النهي”، و”أسلوب التمني”، و”أسلوب النداء”.
• المبحث الثاني: يتناول ”أسلوب الإنشاء غير الطلبي”، ويحتوي ثلاثة أنواع من هذا الأسلوب؛ هي: ”أسلوب القسم” و”أسلوب التعجب”، و”أسلوب المدح”.
وبعد الفحص الدقيق لتلك الدواوين من قبل الباحثة خلال الدراسة؛ ظهرت عدة نتائج متصلة بالظواهر البلاغية داخل دواوين الشاعر؛ عرضت في الخاتمة.