Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوبية التعبير عن الحزن عند شعراء
صخرة الملتقى /
المؤلف
الشربيني، مي جمال محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مي جمال محمد محمود الشربيني
مشرف / حسن أحمد البنداري
مشرف / نجوى محمد علي شحاتة
مناقش / حسين حمودة محمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

التلخيص:
يعنى هذا البحث بدراسة قصائد ”شعراء صخرة الملتقى”؛ التي عبروا فيها عن حزنهم ومعاناتهم في الحياة؛ إذ عكست قصائدهم أسباب تملك الحزن من نفوسهم؛ التي تمثلت في: الظروف الحياتية، والتجارب الذاتية المؤلمة التي مروا بها في حياتهم، والظروف السياسية والاجتماعية القاسية التي خيمت على واقع المجتمع المصري، وعلى العالم العربي في الفترة التي ظهروا فيها.
وقد انعكست تلك الظروف على أساليبهم التعبيرية؛ حيث برزت في قصائدهم ثلاث ظواهر أسلوبية وظفوها للتعبير عن موقفهم من هذه الظروف؛ وهي الأسلوب التوكيدي، والمزج الأسلوبي، وأسلوب التقابل؛ ومن ثم فإن هذه الدراسة قد احتوت ثلاثة فصول:
- الفصل الأول: يتناول ”الأسلوب التوكيدي”؛ ويتشكل من أربعة مباحث:
المبحث الأول: يتناول ”التوكيد بالتكرار”.
المبحث الثاني: يتناول ”التوكيد بالقسم”.
المبحث الثالث: يتناول ”التوكيد بالحروف”.
المبحث الرابع: يتناول ”التوكيد بالتعاقب”.
- الفصل الثاني: يتناول ”المزج الأسلوبي”؛ ويتألف من خمسة مباحث:
المبحث الأول: يتناول ”مزج الأسلوب الخبري بصيغة الأمر”.
المبحث الثاني: يتناول ”مزج الأسلوب الخبري بصيغة النهي”.
المبحث الثالث: يتناول ”مزج الأسلوب الخبري بصيغة التمني”.
المبحث الرابع: يتناول ”مزج الأسلوب الخبري بصيغة النداء”.
المبحث الخامس: يتناول ”مزج الأسلوب الخبري بصيغة الاستفهام”.
- الفصل الثالث: يتناول ”أسلوب التقابل”؛ ويندرج تحته ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: يتناول ”التقابل البسيط”؛ ويحتوي محورين؛
هما ”التقابل الإيجابي”، و”التقابل السلبي”.
المبحث الثاني: يتناول ”التقابل التركيبي”.
المبحث الثالث: يتناول ”التقابل التماثلي”.

وينتهي البحث بخاتمة تحتوي أهم نتائج البحث؛ التي تكونت بناءً على الدراسة الفاحصة للنصوص الشعرية في ضوء الفصول السابقة، إضافة إلى ثبت المصادر والمراجع؛ التي استُعين بها لإتمام هذه الدراسة.