Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير وسائل الإعلام الجديدة على الديمقراطية التشاركية فى مصر :
الناشر
علاء أبوالوفا محمد محمود :
المؤلف
علاء أبوالوفا محمد محمود
هيئة الاعداد
باحث / علاء أبوالوفا محمد محمود
مشرف / محمد صفى الدين خربوش
مشرف / هدى ميتكيس
مشرف / درية شرف الدين
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
193ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم السياسية والعلاقات الدولية
تاريخ الإجازة
8/5/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - العلوم السياسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

باتت علاقة الأفراد بالإعلام الجديد في تطور ملحوظ يوما تلو الآخر فى ظل الاستخدام المتنامى للإنترنت: و هو ما جعل البعض يتساءل عن العلاقة بين الإعلام الجديد و الديمقراطية التشاركية من خلال تأثير المواطنين فى عملية صنع القرار السياسى: و أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود تأثير بين استخدام الإعلام الجديد من قبل المواطنين فى مصر و تحقيق الديمقراطية التشاركية: و يهدف هذا البحث لدراسة حجم هذا التأثير: و تأسيسا على ما سبق تنطلق الدراسة من تساؤل رئيس: و هو: إلى أى مدى تؤثر وسائل الإعلام الجديدة على الديمقراطية التشاركية فى مصر؟ و فى هذا الإطار يتم تعريف الديمقراطية التشاركية بأنها هى: ±مجموعة الإجراءات و الوسائل و الآليات التى تسمح للمواطن بالانخراط في تسيير الشئون العامة». و بمراجعة الأدبيات السابقة فى موضوع الدراسة و وضع إطار نظرى يعتمد على نظريات: (المجال العام: و الاستخدامات و الإشباعات: و الحتمية التكنولوجية): تم توزيع استبيان على عينة من المجتمع المصرى قوامها (315) مفردة: و تم تقسيم الاستبيان: بحيث يختبر تأثير الإعلام الجديد على المواطنين: و باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت تحليل نتائج إجابات المبحوثين وجود علاقة بين استخدام وسائل الإعلام الجديدة و الديمقراطية التشاركية. و خلصت هذه الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن المواطنين فى مصر بقصد أو بدون قصد باتوا الآن شريكا رئيسا - بل أساسيا - فى عملية صنع القرار السياسى: سواء أكان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر: عن طريق استخدامهم وسائل الإعلام الجديدة: و هو ما يعبر عن فحوى و لب و جوهر الديمقراطية التشاركية: و من ثَم: فإنه يمكننا القول إن المواطنين باستخدامهم وسائل الإعلام الجديدة أضحوا أكثر إيجابية عن ذى قبل إبان حقبة الإعلام التقليدى: التى كان من أبرز ملامحها أنها أحادية الجانب باعتبار أنها تقوم بإرسال رسائل للجماهير التى لا تملك أي تفاعل معها