Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية النطق للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد غير اللفظين و أثره على تفاعلهم الاجتماعى =
الناشر
حسين أحمد صالح هندى :
المؤلف
حسين أحمد صالح هندى
هيئة الاعداد
باحث / حسين أحمد صالح هندى
مشرف / سميرة أبوالحسن عبدالسلام
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / حمدى محمد شحاتة عرقوب
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
191 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدف الباحث من خلال الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية النطق للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد غير اللفظين: و أثره على تفاعلهم الاجتماعى: تكونت عينة الدراسة من (12) طفلا ذوى اضطراب طيف التوحد غير اللفظين: تراوحت أعمارهم ما بين (12-8) سنة: و درجة ذكائهم ما بين (67-58) درجة على مقياس ستانفور بينيه الصورة الخامسة: تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تكونت من (6) أطفال: و الأخرى ضابطة قوامها (6) أطفال: و قد استخدم الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت فى مقياس النطق للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد غير اللفظين إعداد/ الباحث: و مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد غير اللفظين إعداد/ الباحث أيضاً: و مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة إعداد/ محمود أبو النيل: محمد طه: و عبدالسميع عبدالموجود (2011): إلى جانب المعايير التشخيصية لاضطراب طيف التوحد و المستمدة من الإصدار الخامس من دليل تشخيص الاضطرابات العقلية للأطفال - دى إس إم5