Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق بين المستقلين/ المعتمدين على المجال الإدراكيفيالذاكرةالمستقبليةوالذاكرةالاستعادية لدى طلاب المرحلةالثانوية /
المؤلف
موسى، إسراء دسوقي أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / إسراء دسوقي أحمد موسى
مشرف / زينب عبد العليم بدوي
مشرف / محمود علي موسى
مشرف / نجلاء عبدالله ابراهيم الكلية
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
130ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
5/9/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الفروق بين الطلاب (المستقلين / المعتمدين على المجال الإدراكي) ، ونوع الجنس (الذكور/الاناث) وتفاعلهما في الذاكرة المستقبلية و الذاكرة الاستعادية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقامت الباحثة باستخدام اختبار الاشكال المتضمنة (الصورةالجمعية) إعداد : وتكن واخرون (١٩٧١) تعريب انور الشرقاوي وسليمان الشيخ (١٩٧٧). وقامت بإعداد مقياس الذاكرةالمستقبلية، ومقياس الذاكرةالاستعادية. وتكونت العينة من (١٦٢) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة الإسماعيلية، من مدرسة المشير احمد اسماعيل الثانوية العسكرية، ومدرسة السلام بنات الثانوية. تتراوح اعمارهم من (١٧–١٨) عاماً. وأشارت النتائج الى انه توجد فروق ذات دلاله إحصائيةبين الطلاب (المستقلين / المعتمدين على المجال الإدراكي) في الذاكرةالاستعادية والذاكرة المستقبلية لصالح المستقلين عن المجال. توجد فروق ذات دلاله إحصائيةبين (الذكور والاناث) فيالذاكرةالاستعادية لصالح الذكور. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيةبين (الذكور والاناث) فيالذاكرةالمستقبلية. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الطلاب (المستقلين / المعتمدين على المجال الإدراكي) ، ونوع الجنس (الذكور/الاناث) وتفاعلهما في الذاكرة الاستعادية الذاكرة المستقبلية.