Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم التشاركي لتنمية مهارات
القراءة النقدية والكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. /
المؤلف
حسن، هالة يوسف بسطاوي.
هيئة الاعداد
باحث / هالة يوسف بسطاوي حسن
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / حازم محمود راشد
مشرف / محمد حسن المرسي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
338ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ولتحقيق هذا الهدف تم بناء الأدوات والمواد التالية:
1- قائمة مهارات القراءة النقدية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2- قائمة مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3- اختبار مهارات القراءة النقدية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
4- اختبار مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5- برنامج قائم على التعلم التشاركي لتنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
6- دليل المعلم لتنفيذ البرنامج المقترح.
7- دليل التلميذ لتنفيذ البرنامج المقترح.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- كشف الاختبار القبلي عن وجود ضعف في مهارات القراءة النقدية، ومهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2- وجود فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, بعد التدريس لهم بالبرنامج المقترح.
3- فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم التشاركي لتنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.