Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الشعر فى بلاط ”نظام الملك” :
الناشر
أحمد جمال أحمد عبدالعال،
المؤلف
عبدالعال، أحمد جمال أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمال أحمد عبدالعال
مشرف / احمد فهمى محمد عيسى
مشرف / عزه حسين حسين غراب
الموضوع
الشعر العربى - الدولة السلجوقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللسانيات واللغة
الناشر
أحمد جمال أحمد عبدالعال،
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوع الشعر في بلاط نظام الملك، ومن خلال الدراسة نتعرفُ على نظام الملك وشعرائه، ومدى صلة هؤلاء الشعراء به، وما سجلوه في أشعارهم من أحداث خاصة ببلاطه. وقد قامت هذه الدراسة على أساس المنهج الوصفي التحليلي ؛ لقدرته على دعم وتصويب وجهة البحث, بما يمتلك من مرونة وشمولية. وتقع هذه الدراسة في مقدمة ، وتمهيد ، وبابين ، وخاتمة. تُبيِّن ” المقدمة” أهمية البحث والحاجة إليه، وتشرح منهج الدراسة وخطواتها. ويبيِّن «التمهيد» الحياة السياسية وقيام الدولة السلجوقية, والــــوزارة والوزير في العصر السلجوقي, ثم الوزير نظام الملك واهتمامه بالعلم والعلماء ورعايته الأدباء والشعراء . الباب الأول: يختص بدراسة «الجانب الموضوعي في شعر البلاط النظامي » ويقع في خمسة فصول. الفصل الأول: يتناول «شعر المديح »، ، والمبحث الثاني : يختص ب «شعر الرثاء»، ، والمبحث الثالث: يتناول «شعر الهجاء»، والمبحث الرابع: يدرس «شعر الحكمة » ، والمبحث الخامس يتناول «شعر الشكوى». أما الباب الثاني فيختصّ بدراسة «الفن في شعر البلاط النظامي»، ويقع في ثلاثة فصول. الفصل الأول: يدرس «اللغة الشعرية»، وقد قسم ثلاثة مباحث، المبحث الأول يتناول «المعجم الشعري» من حيث الألفاظ الدينية، وألفاظ السياسة ، وألفاظ الحرب. والمبحث الثاني يدرس تأثر لغة الشعر بـ «الدين، والموروث الشعري»، وقسمته قسمين : القسم الأول يتناول القرآن الكريم والحديث الشريف. والقسم الثاني يتناول الموروث الشعري. أما المبحث الثالث فيتناول «الظواهر اللغوية» من حيث الغموض والوضوح ، والألفاظ الأعجمية. أما الفصل الثاني فكان بعنوان: «الصورة الشعرية»، وقد جعلته في ثلاثة مباحث، المبحث الأول: يتناول دراسة مرجعيات الصورة ومصادرها، وتتمثل بـ «الطبيعة، والإنسان، والدين، والحروب». ويتناول المبحث الثاني: دراسة «أنماط الصورة البنائية ووظائفها الفنية». ويدرس المبحث الثالث «الصورة بين التقليد والتجديد».
واختص الفصل الثالث بدراسة «الموسيقا الشعرية» ويقع في مبحثين، المبحث الأول: يتناول دراسة «الموسيقا الخارجية» ممثلة بالوزن والقافية، أما المبحث الثاني فيتناول دراسة الموسيقا الداخلية، ويتضمن «التكرار الصوتي، والتدويم، والتجنيس، والتقسيم». وتتضمن الخاتمة أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.