الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهدف الدراسة: هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المحاكاة في تنمية مهارة التحدث لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة من (8 إلى 9) سنوات. عينة الدراسة: مجموعة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة مكونة من (30) تلميذاً وتلميذةً منهم (15) يمثلون أفراد المجموعة الضابطة بواقع (7) ذكور و(8) إناث، و(15) يمثلون أفراد المجموعة التجريبية بواقع (6) ذكور و(9) إناث وتراوحت أعمارهم بين (8 – 9) سنوات. أدوات الدراسة: مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة إعداد: فتحي الزيات (2007)، وإختبار المصفوفات المتتابعة الملونة إعداد: رافن “Raven” (1956) تعريب:عماد حسن (2016)، ومقياس مهارة التحدث لأطفال صعوبات تعلم القراءة إعداد: الباحثة، وبرنامج قائم على المحاكاة لتنمية مهارة التحدث إعداد : الباحثة. نتائج الدراسة: أ- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التحدث قبل تطبيق برنامج المحاكاة وبعد تطبيقه في اتجاه التطبيق البعدي. ب- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة علي مقياس مهارات التحدث قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه. ج- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية واالضابطة على مقياس مهارات التحدث بعد تطبيق البرنامج فى إتجاه المجموعة التجريبية. د- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التحدث بعد تطبيق البرنامج والقياس التتبعي. |