Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حكايات الأطفال على اليوتيوب وعلاقتها بالنسق القيمي لأطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
شعلان ، نشوى محمد
هيئة الاعداد
باحث / نشوى محمد شعلان
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / حسن فراج حسن
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / عبد الراضي حمدي البلبوشي
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
307ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل المضامين التي تحتوي عليها قنوات حكايات الأطفال عبر اليوتيوب، ورصد تأثير هذه المضامين على النسق القيمي لدى الأطفال الذين يتعرضون لهذه المضامين، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاعلامي بشقيه التحليلي والميداني وعلى المقابلة المتعمقة، وتم إجراء دراسة تحليلية لعينة من قنوات حكايات الأطفال عبر اليوتيوب. كما تم إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها (350) من الأطفال من خلال أولياء أمورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال جروبات تجمع الحضانات عبر الفيس بوك، كما تم إجراء مقابلة متعمقة على عينة قوامها (50) لمشرفي ومدرسي الحضانات لمعرفة آرائهم حول اليوتيوب، وكيف يتم استخدامه تربويًا للأطفال ما قبل المدرسة.
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها:
1. للحكاية عبر اليوتيوب أهمية قصوى بالنسبة للأطفال، إذ إنها تغرس في نفوسهم القيم والمبادئ، وتنمي جوانب شخصيتهم الحسية والعقلية والروحية، فالطفل يعايش الحكاية ويتخيل نفسه بطلاً فيها، خاصة إذا كانت أحداثها واقعية، فهي تحرره من واقعه وحدوده التي يعيش فيها إلى عالم واسع فسيح.
2. أكدت الدراسة على أهمية الحكايات على اليوتيوب في تعليم الأطفال السلوك الإيجابي، ومن أبرز هذه السلوكيات جاء تنمية بعض المواهب لدى لأطفال وسلوك تعلم مهارات حياتية جديدة، ثم الاطلاع على حكايات تولد شغف إجراء المناقشات.