Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نهج السلوك اللفظي التطبيقي في تحسين
السلوك اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا الذاتويين /
المؤلف
خليل، محمد مجدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مجدي محمد خليل
مشرف / منى حسين الدهان
مشرف / أمينة محمد الأبيض
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استخدام نهج السلوك اللفظى التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذاتويين الذين يتميزوا بقصور واضح في جوانب السلوك اللغوي، تكونت عينة الدراسة من عينة قوامها (9) من الأطفال المعاقين عقليا الذاتويين (7) من الذكور و(2) من الإناث والذي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5 – 9) سنوات في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقييم السلوك اللغوي للأطفال المعاقين عقليا الذاتويين (إعداد الباحث) وبرنامج تدريبي قائم على استخدام نهج السلوك اللفظى التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذاتويين (إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام نهج السلوك اللفظى التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا الذاتويين في مرحلة الطفولة المبكرة، واستمرار الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة.